برنامج روسي جديد لتدمير صواريخ هيمارس مز الأمريكية في أوكرانيا

الرصد العسكري

ترقية أنظمة الدفاع الجوي الروسية لتدمير صواريخ هيمارس الأمريكية الموجهة

3 كانون الأول 2022

قامت الولايات المتحدة بتقديم صواريخ هيمارس التي تقوم بإطلاقها قاذفات الصواريخ الأمريكية من طراز M132 للقوات المسلحة الأوكرانية مؤخرا بحسب ما كشف موقع الرصد العسكري Army Recognition.

برنامج روسي جديد لتدمير صواريخ هيرمز الأمريكية

وأصبح تدمير صواريخ هيمارس من أولويات القوات المسلحة الروسية، حيث نقل الموقع عن مصدر عسكري روسي أن وحدات الدفاع الجوي التابعة للجيش الروسي قد تلقت برنامجا جديدا يسهل عملية تدمير صواريخ هيمارس ريكية الموجهة.

فعالية صواريخ هيرمز الأمريكية في الحرب الروسية الأوكرانية

تجدر الإشارة إلى أن الجيش الأوكراني قد سبق أن قال أن صواريخ هيمارس الأمريكية وقاذفاتها من طراز M142 التي تبرعت لها بها الولايات المتحدة، قد غيرت مجرى الحرب التي تخوضها مع القوات المسلحة الروسية تماما، وذلك من خلال توفير ميزة تكتيكية على أنظمة إطلاق الصواريخ الروسية المماثلة.

توفر صواريخ هيمارس الأمريكية هذه إمكانية استهداف القوات الروسية على بعد يصل إلى 80 كيلومتر بدقة أكبر كونها تمتاز بالقدرات الموجهة، بالإضافة إلى حصول القوات المسلحة الأوكرانية على أحدث جيل منها أيضا والذي يعرف باسم M31A1. 

ميزات صواريخ هيمارس الأمريكية الموجهة

صواريخ M31A1 الموجهة قادرة على مهاجمة الأهداف المختلفة الواقعة على مدى يصل إلى 70 كيلومتر تقريبا، وهي تعمد في توجيهها على وحدة القياس بالقصور الذاتي جنبا إلى جنب مع نظام تحديد المواقع العالمي GPS لتعزيز دقة الإصابة الخاصة بها، وهي من عيار 298 ملم ومجهزة برأس حربي يزن 90 كيلوجرام مع 23 كيلوجرام من المواد المتفجرة التي يمكنها الانفجار فوق الأرض أو في عند الاصطدام بالهدف، ما يجعلها خارقة للدفاعات والملاجئ.

كما ويمكن إطلاق صواريخ M31A1 باستخدام قاذفات الصواريخ نفسها التي تطلق صواريخ هيرمز الأمريكية، والقائمة على هيكل شاحنة عسكرة وقذفة صواريخ من طراز M270 المجنزرة، حيث حصلت القوات المسلحة الأوكرانية على كل من هتين القاذفتين من الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية خلال الاشهر القليلة الماضية.

تحديث نظام الدفاع الجوي الروسي

ففي خضم الاستخدام الأوكراني المكثف لصواريخ هيمارس ضد القوات الروسية، قامت روسيا بإطلاق برنامج بحثي لتعلم التكنولوجيا المتضمنة في صناعة صواريخ هيرمز هذه، الأمر الذي دفع بالجيش الروسي إلى تحديث برامج أنظمة الدفاع الجوي الخاصة به الآن، والتي أصبحت قادرة على اكتشاف وتدمير جميع أنواع صواريخ هيمارس بالفعل.

إسقاط صواريخ هيمارس الأمريكية

فبناء على المعلومات التي نشرتها وزارة الدفاع الروسي، قامت قوات الدفاع الجوي التابعة للجيش الروسي خلال الأيام القليلة الماضية بإسقاط 10 صواريخ موجهة من طراز هيمارس تم إطلاقها من قبل القوات المسلحة الأوكرانية، ما يؤكد على أن برنامج التحديث الأخير لأنظمة الدفاع الجوي الروسية قد تم إدخالها الخدمة العسكرية.

Army Recognition