الأعراض المبكرة لمرض الجلوكوما

علوم

علامات الإنذار المبكرة المرتبطة بالإصابة بمرض الجلوكوما "الزرق" الذي يسبب العمى

21 نيسان 2024

نعرف جميعاً العازف بونو من فرقة الروك الإيرلندية U2، وهو معروف بعلامته التجارية وهي النظارات الشمسية العصرية، ولكن السبب الحقيقي وراء ارتدائه للنظارات الشمسية هو أن مغني الروك يعاني من الجلوكوما المعروفة باسم "الزرق" أو "المياه الزرقاء"، وهي حالة يؤدي فيها الضغط المرتفع داخل العين إلى تلف العصب البصري.

مخاطر الإصابة بمرض الجلوكوما أو الزرق

بشكل عام، هناك حوالي 2 إلى 3 مليون مصاب بالجلوكوما في الولايات المتحدة لوحدها، ومن المتوقع أن ترتفع هذه الأرقام في المستقبل، حيث يزداد خطر الإصابة بالجلوكوما مع تقدمنا في العمر في الستينيات والسبعينيات وما بعدها، وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يمكن أن يؤثر على أي شخص بغض النظر عن الجنس أو العرق، وقد يكون الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي أكثر عرضة للإصابة، لذا من المهم إجراء فحوصات منتظمة إذا كنت معرضاً للخطر بسبب عوامل الوراثة.

الجلوكوما هي مجموعة من أمراض العيون التي تسبب فقدان البصر بسبب تلف العصب البصري، وهو السبب الرئيسي الثاني للعمى في الولايات المتحدة.

أنواع مرض الجلوكوما

هناك عدة أنواع من الجلوكوما التي تنتج عن تراكم الخلط المائي، وهو سائل بين الطبقة الخارجية الشفافة وعدسة العين، والنوع الأكثر شيوعاً هو الجلوكوما مفتوحة الزاوية، وهو شكل أساسي من الاضطراب، وعادةً لا تظهر عليه أعراض في وقت مبكر، ولكن، يعد فقدان الرؤية المحيطية أو الجانبية إحدى العلامات، والمشكلة أنه بحلول هذا الوقت يكون المرض قد تقدم بشكل ملحوظ، ولا يمكن عكس فقدان الرؤية، ولذلك فإن أفضل رهان للوقاية من الجلوكوما مفتوحة الزاوية هو إجراء فحوصات منتظمة للعين.

تحدث الجلوكوما مغلقة الزاوية عندما تنغلق الزاوية بين القزحية وهي الجزء الملون من العين، والقرنية، وهي الطبقة الخارجية الشفافة للعين.

الأعراض المبكرة لمرض الجلوكوما

معرفة علامات الإنذار المبكر مثل فقدان الرؤية الجزئي وضغط العين والصداع هو أمر مهم حتى تتمكن من تلقي العلاج في الوقت المناسب ولمنع المزيد من الضرر.

وتشمل الأعراض ما يلي:

• الصداع.

• ألم في العين.

• ضبابية الرؤية.

• احمرار العين.

• الغثيان أو القيء.

• رؤية الهالات أو أقواس قزح حول الضوء.

إذا كنت تعاني من أعراض الجلوكوما مغلقة الزاوية، فمن المهم أن تذهب فوراً إلى طبيب العيون، فإذا تركت هذه الحالة دون علاج، فإنها يمكن أن تلحق الضرر بالعصب البصري وتسبب فقدان الرؤية. 

المصدر: Newsmax