مواصفات الدبابة T-72B السوفيتية المطورة

الرصد العسكري

شركة تشيكية تطور دبابات T-72 السوفيتية لصالح أوكرانيا

4 كانون الأول 2022

تقوم شركة Excalibur Army التشيكية في تطوير الدبابات وأنظمة المدفعية والمركبات المدرعة، كما وتقدم حلولا تطويرية للمركبات المدرعة من الحقبة السوفيتية مثل دبابات T-72 التي صنعت في الحقبة السوفيتية.

حيث بدأت الشركة مؤخرا في تطوير وإعادة تهيئة وتحديث هذه الدبابات لصالح الجيش الأوكراني، خاصة فيما يتعلق بقدراتها القتالية ودروع الحماية الجديدة.

تطوير دبابات T-72 السوفيتية الصنع

حيث قامت شركة Excalibur Army التشيكية بإصدار نسخة جديدة من دبابات T-72 سوفيتية الصنع، حيث تم تزويدها بدروع جديدة وأجهزة تصوير حرارية وأنظمة الرؤية الليلية المتطورة.

توريد دبابات T-72 السوفيتية المطورة إلى أوكرانيا

يأتي هذا الأمر بعد أن أفادت منصة الرصد العسكري Army Recognition بتاريخ الخامس من شهر نوفمبر الماضي، أن وزارة الدفاع التشيكية تتعاون مع شركة دفاعية محلية لتجديد ما يصل إلى 90 دبابة قتال رئيسية سوفيتية الصنع من طراز T-72B، وذلك بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية وهولندا، حيث سيتم توريدها بعد الانتهاء من تحديثها إلى أوكرانيا لدعم القوات المسلحة الأوكرانية. 

مواصفات دبابة T-72B السوفيتية المطورة

دبابة T-72B هي النسخة المحسنة من دبابة القتالة الرئيسية السوفيتية T-72A، والتي تحتوي على درع متفجر من طراز Kontakt-1 ERA المثبت على مقدمة هيكل الدبابة وحول البرج الناري الخاص بها، بالإضافة إلى امتلاكها مدفع عيار 125 ملم من طراز 2A46M مطور يمكنها إطلاق ثلاثة أنواع من الذخيرة المختلفة، بما في ذلك القذائف المجنحة الخارقة للدروع APDSDS بمدى يصل إلى 2100 متر، وقذائف Heat-FS المجنحة المضادة للدبابات بمدى إطلاق يصل إلى 4000 متر، وقذائف HS-FRAG بمدى إطلاق يصل إلى 9400 متر.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي دبابة T-72B على نظام تلقيم أوتوماتيكي محسن قادر على استيعاب الذخائر الطويلة بما في ذلك صواريخ 9M119 Svir الموجهة بأشعة الليزر والمضادة للدبابات، والتي تم تصنيعها في الاتحاد السوفيتي ويمكن أن يبلغ مدى إطلاقها إلى ما يتراوح ما بين 4000 إلى 5000 متر تقريبا.

ووفقا لتحليل خبراء منصة الرصد العسكري Army Recognition للصور المنشورة لنسخة شركة Excalibur Army التشيكية من دبابة T-72 الجديدة، فإنها مزودة بمجموعة من الدروع التفاعلية الانفجارية في كل من مقدمة وجانبي هيكل الدبابة، بالإضافة إلى برج الدبابة وسقفه أيضا، وفي حين أنها تمتلك نفس القدرات القتالية الموجودة في الدبابة الأصلية، إلا أنه قد تم تزويدها بقدرات تسلح ثانوية بما في ذلك مدفع رشاش محوري عيار 7.62 ملم مثبت على الجانب الأيمن من الدبابة، ورشاشة ثقيل عيار 12.7 ملم مثبت على قبة الدبابة، ناهيكم عن تركيب مجموعة مكونة من ستة قاذفات قنابل يدوية ودخانية على كل من جانبي برج الدبابة الرئيسي.

Army Recognition