بسبب الصادرات التركية لروسيا.. واشنطن تحذر أنقرة وتترقب ردها

أخبار

الولايات المتحدة تحذر تركيا من تصدير عدد من السلع إلى روسيا

4 شباط 2023

وجهت الولايات المتحدة الأمريكية تحذيرا إلى تركيا، من تصدير عدد من السلع إلى روسيا معربة عن قلقها من هذه الصادرات.

حيث أوضح مسؤول أمريكي كبير بأن واشنطن حذرت تركيا خلال اليومين الماضيين من تصدير مواد كيماوية ورقائق دقيقة ومنتجات أخرى إلى روسيا.

وجاء ذلك في أعقاب الزيارة التي قام بها براين نيلسون، كبير مسؤولي العقوبات في وزارة الخزانة الأمريكية إلى تركيا يومي الخميس والجمعة، والتقى خلالها مسؤولين من الحكومة والقطاع الخاص التركي، بهدف عرقلة الصادرات التركية إلى روسيا.

وأفاد المسؤول الأمريكي بأن نيلسون والفد المرافق سلطوا الضوء خلال الاجتماعات التي عقدت في أنقرة وإسطنبول على صادرات بعشرات الملايين من الدولارات إلى روسيا والتي تثير القلق.

واشار إلى أن "سعي روسيا القوي للاستفادة من العلاقات الاقتصادية التاريخية التي تربطها بتركيا ليس أمرا مفاجئا، لكن السؤال هو ماذا سيكون الرد التركي."

وكان متحدث باسم وزارة الخزانة الأمريكية، قد أكد لوكالة رويترز في وقت سابق من الشهر الماضي بأن وكيل وزارة الخزانة الأمريكية لشؤون الإرهاب والمخابرات المالية براين نيلسون، سيسافر إلى عُمان والإمارات وتركيا وسيلتقي مسؤولين حكوميين وكذلك ممثلي شركات ومؤسسات مالية، لتحذيرهم من تبعات تفادي العقوبات الأمريكية والتعامل مع الكيانات الخاضعة لها، والتشديد على أن واشنطن ستستمر في تطبيق عقوباتها بصرامة.

ويذكر أن الولايات المتحدة والعديد من الدول قد فرضت عقوبات على روسيا بسبب العملية العسكرية الخاصة التي بدأتها روسيا في أوكرانيا في 24 شباط/ فبراير الماضي، إلا أن تركيا أبدت معارضتها لهذه العقوبات ولم تقم بفرض اي عقوبات على روسيا وحافظت على العلاقات بين كل من روسيا وأوكرانيا. 

المصدر: وكالات