علماء روس يطورون طلاء مضاد لنمو الفطريات والبكتيريا

علوم

ابتكار طلاء مقاوم لنمو الفطريات والبكتيريا

17 كانون الثاني 2023

قام مجموعة من العلماء الروس بـ ابتكار طلاء مقاوم لنمو الفطريات والبكتيريا على الأظافر، وذلك من خلال تقنية طلاء لأنسجة مختلفة يُمكن لها صناعة مادة مقاومة للعدوى في المستشفيات، إضافة لحدها من نمو الفطريات والبكتيريا.

طلاء مقاوم للفطريات والبكتريا

ونقل موقع سبوتنيك عن المركز الصحافي في جامعة المبادرة الوطنية للتكنولوجيا:" قامت الجامعة بتطوير مواد نسيجية مضادة للبكتيريا والفطريات، مقاومة للعدوى في المستشفيات، وتمنع نمو الفطريات والبكتيريا، كما أنها تعمل على تقليل أعداد البكتيريا ب نسبة 99.9٪ في أقل من يوم، بما في ذلك السلالات المسببة للالتهابات التي ليس لها وسائل للوقاية".

تقنية الطلاء المقاوم للعدوى ونمو الفطريات والبكتيريا

وأوضح المصدر أن العلماء اعتمدوا في تصنيع هذا الطلاء على تقنية التوليف الكيميائي للجسيمات النانونية ثنائية المعدن الموجودة في بنية المادة.

وأفادت القائمة على الدراسة، إيكاترينا كودريافتسيفا أن المواد المعدلة ذات تأثير قوي حيث تعمل ك مبيد للجراثيم والفطريات.

إذ لاحظ القائمون على الدراسة أن النحاس والفضة يعززان عمل بعضهما البعض، لذلك خصائص مبيدات الفطريات والبكتيريا لهاتين المادتين أقوى مقارنة بـ مثيلاتها من المواد الأخرى، لذلك سيكون تصنيع هذه المادة مهماً لشركات الصناعات الخفيفة والمؤسسات الطبية.

وأكدت الاختبارات فعالية المادة المطورة إزاء مختلف سلالات الكائنات الحية الدقيقة، بما فيها:" البكتيرية الزائفة الزنجارية Pseudomonas، وكليبسيلا klebsiella والبكتيريا الراكدة Acinetobacter، والمكورات العنقودية الذهبية Staphylococcus aureus، والإشراكية القولونية Escherichia coli، والمكَورة المعوية Enterococcus.

العدوى المكتسبة في المستشفيات

وتعتبر العدوى المكتسبة في المستشفيات من الأمراض المهددة لحياة الإنسان، فقد تكون في بعض الحالات العدوى الفطرية والبكتيرية قاتلة على غرار عدوى التهابات المسالك البولية المرتبطة بـ القسطرة CauTls وعدوى مجرى الدم ، إذ تكون الجراثيم التي يتم اكتسابها في المستشفى مقاومة لعدد كبير من المضادات الحيوية الشائعة.