ممارسة هذه اللعبة يساعد على الحماية من الإصابة بالخرف

منوعات

ممارسة لعبة البنغو تساعد في الحماية من الإصابة بالخرف

26 آذار 2024

يمكن أن تؤدي ممارسة لعبة البنغو إلى تحسين الوظيفة الإدراكية لدى الأشخاص المصابين بالخرف، ووجد الباحثون أن ممارسة اللعبة لمدة سبعة أسابيع متتالية ساعد في تعزيز ذاكرة المشاركين في الدراسة وتفكيرهم ولغتهم.

أهمية ممارسة لعبة البنغو

لم يكن الفوز أو الخسارة هو ما أنتج الفوائد، بل كان الأمر يتعلق بالمشاركة على أساس منتظم، حيث اكتشف الباحثون أن لعبة البنغو تبقي العقل في حالة استنفار وأن سرعة اللعبة تعزز الجوانب العاطفية للتحفيز الذهني.

لعبة البنغو والخرف

ووجدت دراسة سابقة أنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الخرف الخفيف، فإن تغيير اللون والتباين في بطاقات البنغو ساعدهم على اللعب بنفس مستوى أقرانهم الذين لا يعانون من الخرف.

ووجدت دراسة أخرى، نُشرت في مجلة مرض الزهايمر، أن الأنشطة الاجتماعية مثل لعب البنغو يمكن أن تساعد في الوقاية من الخرف بالنسبة لسكان دور رعاية المسنين، وأشار مؤلف الدراسة الهولندية، هاين فان هوت، من جامعة أمستردام الطبية، إلى أن التدهور المعرفي لدى نزلاء الرعاية الطويلة الأجل أمر شائع نسبياً وأن ما يقرب من ربع المقيمين يتدهورون من الناحية الإدراكية بعد عام من الإقامة هناك.

ومع ذلك، فقد قال فان هوت أن دراسته أظهرت "أن هذا التدهور يمكن تخفيفه، بالنسبة لأولئك الذين لم يبدأ لديهم التدهور المعرفي، أو بدأ منذ وقت قريب، عندما يشاركون في الأنشطة الاجتماعية".

ألعاب تساعد في تشغيل العقل

هناك طرق أخرى تقترحها جمعية الزهايمر الكندية وخبراء آخرون في هذا المجال لتشغيل عقلك والحفاظ عليه أكثر صحة لفترة أطول.

اقرأ المزيد: طرق طبيعية وسهلة للحفاظ على صحة الدماغ والوقاية من مرض الخرف

إن ممارسة الألعاب تفيد دماغك وتجعله أكثر صحة، حيث تعد الكلمات المتقاطعة والسودوكو والشطرنج ولعبة الداما من الطرق الرائعة لتنشيط العقل.

نصائح تساعد في حمايتك من الخرف

بالإضافة إلى ذلك، اخرج من منطقة الراحة الخاصة بك وافعل الأشياء التي لا تشعر بالارتياح تجاهها، على سبيل المثال، إذا كنت تستمع إلى الكثير من الاغاني، يجب عليك تغيير عاداتك وتجريب القراءة مثلاً.

 وأخيراً، يؤكد الباحثون أن ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة للقلب والأوعية الدموية والتي تعمل على رفع معدل ضربات القلب وزيادة تدفق الدم إلى الدماغ والجسم، تفيد في حمايتك من الخرف، حيث وجدت الدراسات علاقة قوية بين النشاط البدني وانخفاض خطر التدهور المعرفي.

موقع نيوز ماكس