غواصة صينية صغيرة تحدث ثورة في التكنولوجيا البحرية

الرصد العسكري

الصين تطور غواصة نووية صغيرة وقوية من النوع 041

14 أيار 2024

هيمنت التكهنات والشائعات مؤخرا على مواقع الرصد العسكري الغربية بشأن تقدم الصين في تطوير غواصة نووية  صغيرة جديدة تعرف بـ "النوع 041".

تصنيع غواصات نووية صغيرة

 كانت الغواصات النووية تتميز بحجمها الهائل، حيث تتراوح أوزانها بين 8000 و 10000 طن. ومع ذلك، بسبب الأعماق الضحلة في المناطق المجاورة للصين التي لا تتجاوز عمقها 300 متر، هناك جدل مستمر حول فائدة نشر هذه الغواصات الضخمة في تلك المناطق لذلك تركزت الجهود على تصميم وتصنيع غواصات صغيرة الحجم ومتحركة بمهارة أكبر وتعمل بالطاقة النووية.

تطوير الغواصة النووية 041

 تعمل الصين على تطوير "النوع 041"، وهي غواصة نووية صغيرة وهي في الأساس نسخة تعمل بالطاقة النووية من الغواصة الحالية من النوع 039، ومن المتوقع أن يتراوح وزن هذه الغواصات بين 2000 إلى 4000 طن، وهي أصغر بكثير من الغواصات النووية التقليدية. 

ميزات الغواصة النووية الصينية الصغيرة الجديدة

الميزة الرئيسية التي يتم الحديث عنها هي نظام الدفع المستقل عن الهواء AIP، حيث يسمح نظام AIP للغواصات بالعمل دون الحاجة إلى الأكسجين الجوي، مما يعزز قدرتها على التخفي وبالتالي كفاءتها العملياتية، وعلى الرغم من نجاح الغواصات التقليدية المزودة بتقنية AIP، إلا أنها لا تزال تواجه قيوداً كثيرة في المياه الضحلة بسبب مستويات الضوضاء وآثار النشاط القابلة للاكتشاف.

ميزة الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية

وفي المقابل، فإن الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية، والتي تمتلك بطبيعتها قدرات AIP، تقدم مزايا كبيرة، ويمكن لهذه الغواصات أن تعمل بمستويات ضوضاء منخفضة، مما يجعل من الصعب اكتشافها، وعلى عكس غواصات AIP التي تحتاج إلى الحفاظ على سرعات منخفضة وحذر شديد في المياه الضحلة، يمكن للغواصات التي تعمل بالطاقة النووية التحرك بسرعة وتغطية مسافات أكبر دون أن يتم اكتشافها.

وفي مواجهة المنافسين الإقليميين مثل اليابان وكوريا الجنوبية، الذين يشغلون غواصات تقليدية، فإن تحقيق التفوق من خلال التقنيات التقليدية وحدها يشكل تحدياً كبيراً، فالابتكارات الصينية المتقدمة مثل تكنولوجيا كاتم الصدى، وامتصاص الصدمات، والحد من الضوضاء مهمة، ولكنها لا توفر ميزة نهائية.

صناعة الصين للغواصات

إن صنع غواصة نووية صغيرة مثل "النوع 041" يمكن أن يوفر نقلة نوعية في القدرات الصينية، وعلى غرار الغواصات الفرنسية من فئة "روبيس"، فإن تكييف الصين لتصميم غواصاتها التقليدية مع الدفع النووي يمكن أن يعزز بشكل كبير فعاليتها القتالية تحت الماء.

موقع Army Recognition