قدرات النسخة الأحدث لصاروخ AMRAAM-ER

الرصد العسكري

شركة رايثون تختبر بنجاح صاروخ جديد محدث من نوع AMRAAM-ER لمهام الدفاع الجوي

28 شباط 2024

أكملت شركة رايثون Raytheon، وهي إحدى شركات مجموعة RTX، بالتعاون مع شركة كونغسبيرغ وKongsberg لتقنيات الفضاء والدفاع، بدعم من وزارة الدفاع والقوات المسلحة النرويجية، بنجاح اختبار طيران لنسخة محدثة من صاروخ AMRAAM-ER الذي يتمتع بمدى أبعد من سابقيه، ويعتبر صاروخ AMRAAM أحد الصواريخ الخاصة بنظام صواريخ أرض-جو NASAMS " ناسامس"، ويُظهر الاختبار الناجح القدرات المتزايدة لصاروخ AMRAAM-ER التي تم تحديثها بشكل كبير.

قدرات النسخة الأحدث لصاروخ AMRAAM-ER

يعتبر صاروخ AMRAAM-ER الجديد هو الإصدار الأحدث من صواريخ AMRAAM وهو الصاروخ الأول من نوعه الذي يحمل أداة التوجيه AIM-120، كما يتمتع الصاروخ أيضاً بمحرك صاروخي أكثر قوة من شركة Nammo ونظام تشغيل التحكم من شركة كونغسبيرغ، والذي يحمل العلامة التجارية النرويجية Propulsion Stack، والتي كانت وزارة الدفاع النرويجية شريكاً في تطويرها.

وقال "بول فيرارو" رئيس أنظمة الدفاع الجوي والفضائي في شركة رايثون: "إن دمج هذه التكنولوجيا الجديدة في AMRAAM-ER يضمن القدرات المتقدمة للصاروخ لسنوات عديدة قادمة، ومع ذلك، ستستمر ترقيات البرامج المهمة في تطوير AMRAAM للمحافظة على فعاليته ضد التهديدات الجديدة".

دمج صاروخ AMRAAM-ER بمنصة إطلاق ناسامس

وتضمن الاختبار إطلاقاً تجريبياً، انطلق خلاله الصاروخ في مسار طيران مبرمج مسبقاً للتحقق من الخروج الآمن من منصة إطلاق ناسامس ومراقبة أداء الصاروخ.

تم تصميم صاروخ AMRAAM-ER ليتم دمجه مع منصات إطلاق ناسامس لزيادة حماية الدفاع الجوي واعتراض الأهداف ذات المدى المتزايد والارتفاع المنخفض AMRAAM.

صاروخ AMRAAM-ER صُمم لزيادة حماية الدفاع الجوي

يذكر أن منصة إطلاق ناسامس هي حل دفاع جوي متوسط المدى قابل للتكيف بدرجة كبيرة، تم تطويره وإنتاجه بشكل مشترك من قبل شركتي رايثون وكونغسبيرغ، وبالاعتماد على عقود من الخبرة والتعاون الصناعي والاستثمارات الكبيرة التي قامت بها الأطراف الثلاثة، فإن هذا الترتيب التعاوني الجديد سيعمل على تنمية قدرات منصات ناسامس لضمان مواكبة التهديدات المعقدة المتطورة باستمرار.

هذا وتعد شركة رايثون شركة رائدة في مجال توفير الحلول الهجومية والدفاعية، وعلى مدار أكثر من 100 عام، طورت هذه الشركة تقنيات جديدة في مجال الدفاع الجوي والصاروخي المتكامل، والأسلحة الذكية، والصواريخ، وأجهزة الاستشعار والرادارات المتقدمة، وأدوات الأمن السيبراني الهجومية والدفاعية، والصواريخ الاعتراضية، والأنظمة الفضائية، والأنظمة التي تفوق سرعة الصوت، والدفاع الصاروخي. 

المصدر: موقع Army Recognition