النظام الغذائي النباتي الصحي يقلل خطر الإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم

علوم

الاستغناء عن اللحوم يقلل خطر الإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم ويساعد على منع الشخير

22 شباط 2024

تقول دراسة جديدة أن نوعية النظام الغذائي الذي يتناوله الشخص يمكن أن يؤثر على خطر الإصابة بانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم.

تؤكد الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون نظاماً غذائياً صحياً نباتياً غنياً بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات هم أقل عرضة للإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم، وفقاً للنتائج المنشورة في مجلة ERJ. 

تناول اللحوم يزيد خطر الإصابة بانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم

ومن ناحية أخرى، فإن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من اللحوم أو يتناولون وجبات نباتية غير صحية غنية بالسكر والكربوهيدرات والملح هم أكثر عرضة لخطر انقطاع التنفس أثناء النوم.

وقال الباحث الرئيسي "يوهانس ميلاكو" من جامعة فليندرز في أديليد بأستراليا: "تسلط هذه النتائج الضوء على أهمية النظام الغذائي في إدارة مخاطر انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم".

مخاطر انقطاع التنفس أثناء النوم

وأوضح الباحثون في الملاحظات الأساسية للدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم غالباً ما يشخرون بصوت عالٍ ويتوقف تنفسهم أثناء الليل، مما يتسبب في استيقاظ قصير منتظم.

وقال الباحثون إن انقطاع التنفس أثناء النوم يمكن أن يزيد من خطر إصابة الشخص بارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

العلاقة بين النظام الغذائي والإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم

وبالنسبة لهذه الدراسة، قام الفريق بتحليل ردود أكثر من 14000 مشارك في مسح أمريكي حول الصحة والتغذية، وقال ميلاكو إن هذا هو أول تحليل واسع النطاق يبحث في العلاقة بين النظام الغذائي وانقطاع التنفس أثناء النوم.

وقال ميلاكو: "هناك فجوة في معرفتنا لكيفية تأثير النظام الغذائي على مخاطر انقطاع التنفس أثناء النوم، ومن خلال هذه الدراسة، أردنا معالجة هذه الفجوة واستكشاف العلاقة بين الأنواع المختلفة من الأنظمة الغذائية النباتية وخطر انقطاع التنفس أثناء النوم".

النظام الغذائي النباتي الصحي يقلل خطر الإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم

كان الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً غنياً بالأطعمة النباتية أقل عرضة بنسبة 19٪ للإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم مقارنة بأولئك الذين يتناولون كميات أقل من الأطعمة النباتية في نظامهم الغذائي.

ومع ذلك، أظهرت النتائج أن الأشخاص الذين تناولوا نظاماً غذائياً غنياً بالأطعمة النباتية غير الصحية لديهم مخاطر مرتفعة بنسبة 22% مقارنة بأولئك الذين لا يتناولون الحبوب المكررة والبطاطا والمشروبات السكرية والحلويات والأطعمة المالحة.

وأشار الباحثون إلى أن النظام الغذائي النباتي يعمل بقوة أكبر على تقليل خطر انقطاع التنفس أثناء النوم لدى الرجال، وفي الوقت نفسه، تسبب النظام الغذائي النباتي غير الصحي في زيادة أكبر في خطر إصابة النساء بانقطاع التنفس أثناء النوم. 

المصدر: مجلة ERJ