القوات الأوكرانية تدمر أحد أنظمة الدفاع الجوي الروسي من نوع S-300V قرب ماريوبول

القوات الأوكرانية تقصف الدفاعات الجوية الروسية قرب ماريوبول

أصابت القوات الأوكرانية نظام الدفاع الجوي الروسي   S-300V بالقرب من مطار ماريوبول الحيوي، وقد كان التأثير كبيراً مما استدعى إرسال وحدات الإطفاء فوراً إلى الموقع، وأبرزت قناة "CyberBoroshno" على تليجرام الحادثة، حيث شاركت صورة قمر صناعي تُظهر أنظمة الدفاع الجوي الروسية في المطار، وتكشف الصورة أن الروس قد وضعوا أنظمة الدفاع الجوي S-300V هناك، في خطوة استراتيجية تهدف إلى حماية المرافق الوطنية والعسكرية والصناعية الحيوية.

أهمية نظام S-300V الدفاعي

يُعرف نظام الدفاع الجوي S-300V بقدرته على اعتراض الطائرات والصواريخ الباليستية، مما يجعله عنصراً حيوياً في بنية الدفاع التحتية، ولذلك فإن استهداف وضرب مثل هذا النظام بالقرب من مطار ماريوبول يؤكد على الأهمية الاستراتيجية للمنطقة وتصاعد حدة الصراع.

لا تزال تفاصيل مدى الضرر وأي خسائر محتملة غير معلنة، وتطور الوضع بسرعة ومن المتوقع الحصول على تحديثات إضافية مع توفر مزيد من المعلومات.

ضربات ناجحة للقوات الأوكرانية

تواصل القوات الأوكرانية استهداف وضرب أنظمة الدفاع الجوي الروسية في مناطق مختلفة، مع التركيز بشكل خاص على القرم ومنطقة خيرسون، وقد شملت الهجمات الأخيرة تدمير أنظمة الدفاع الجوي المتقدمة S-300 وS-400.

الهجمات الأوكرانية الأخيرة

في 12 حزيران 2024 شنت القوات الأوكرانية هجوماً صاروخياً منسقاً على عدة مواقع دفاع جوي روسية في القرم، واستهدفت هذه الهجمات أنظمة S-300 وS-400 بالقرب من بيلبك وسيفاستوبول، مما أسفر عن ضربات مؤكدة وتدمير محطات الرادار ومكونات أخرى حيوية، وبالإضافة إلى ذلك، نجحت أنظمة صواريخ HIMARS الأوكرانية في تحييد نظام صواريخ Pantsir-S1 الروسي في منطقة خيرسون، مما يؤكد فعالية الاستطلاع الجوي الأوكراني والضربات المستهدفة.

التركيز الاستراتيجي 

تسلط هذه الجهود المستمرة من قبل القوات الأوكرانية لتفكيك بنية الدفاع الجوي الروسية الضوء على التركيز الاستراتيجي على إضعاف قدرة العدو على الدفاع عن المواقع والمرافق الرئيسية، ويشهد الصراع المستمر تكيف كلا الجانبين مع تكتيكات الآخر، حيث تحقق القوات الأوكرانية بعض المكاسب في تعطيل القدرات الدفاعية الروسية.

تفاصيل نظام S-300V

تشغل القوات العسكرية الروسية عدداً محدوداً من أنظمة الدفاع الجوي S-300V، حيث تشير التقديرات إلى وجود فرقتين إلى أربع فرق في الخدمة عبر البلاد، وقد تم تصميم هذه الأنظمة، التي هي جزء من عائلة S-300، للتطبيقات العسكرية المتنقلة ويتم تركيبها على مركبات مجنزرة، مما يوفر لها مرونة عالية، وتُنشر أنظمة S-300V عبر مناطق عسكرية متعددة، بما في ذلك المناطق العسكرية الغربية والوسطى والشرقية، وتعتبر عنصراً مهماً للدفاع ضد الطائرات وصواريخ كروز والصواريخ الباليستية.

مواصفات نظام S-300V 

يستخدم نظام S-300V عدة أنواع من الصواريخ، بما في ذلك 9M82 و 9M83، المصممة لاعتراض أهداف متنوعة على مسافات وارتفاعات مختلفة، ويُعرف النظام بدقته العالية وفعاليته ضد أنواع متعددة من الأهداف، بما في ذلك الطائرات الشبحية والصواريخ الباليستية.

يمكن لنظام S-300V التعامل مع أهداف متعددة في وقت واحد، بمدى يصل إلى 200 كيلومتر وارتفاع يصل إلى 30 كيلومتر، وتستطيع أنظمة الرادار الخاصة به اكتشاف وتتبع الأهداف على مسافات أبعد.

موقع Army Recognition