المقاتلة التركية (كان) تقلع في رحلتها الأولى

الرصد العسكري

الطائرة المقاتلة التركية (كان) تقلع في رحلتها الأولى

23 شباط 2024

أكملت أول طائرة مقاتلة تركية محلية الصنع، يطلق عليها اسم (كان/KAAN)، رحلتها الأولى في قاعدة أكينجي الجوية بالقرب من أنقرة يوم الأربعاء الماضي.

وغرد الرئيس التنفيذي لشركة الصناعات الجوية التركية، تيميل كوتيل، أن الرحلة الأولى استغرقت 13 دقيقة، وأضاف أن الطائرة سجلت سرعة 230 عقدة ووصلت إلى ارتفاع 3000 متر.

بدء برنامج تطوير المقاتلة التركية كان

بدأت تركيا برنامج تطوير الطائرة المقاتلة (كان) في شهر كانون الأول 2010، وقد تم توقيع عقد التصميم الأولي بين الحكومة والشركة في آب 2011، وتبع ذلك عقد التطوير في شهر آب 2016.

يهدف البرنامج إلى إطلاق طائرة مقاتلة من الجيل الخامس لتلبية متطلبات القوات الجوية التركية بعد ثلاثينيات القرن الحادي والعشرين، لتحل محل أسطول طائرات F-16 التي تستخدمها تركيا حالياً.

وتهدف تركيا إلى أن تصبح واحدة من الدول القليلة التي تمتلك السلسلة الكاملة لتصنيع الطائرات المقاتلة المتقدمة، والتي تغطي كل شيء بدءاً من التكنولوجيا والبنية التحتية والموارد البشرية وصولاً إلى قدرات التصنيع.

مواصفات طائرة (كان) أول مقاتلة تركية محلية الصنع

يبلغ طول جناحي طائرة كان حوالي 15 متر وطولها 23 متر، وقد تم تجهيزها بمحركين، يتم تشغيل النموذج الأولي بواسطة محركين توربينيين من طراز F110-GE-129 من إنتاج شركة جنرال إلكتريك، سيتم استخدامهما في النسخ الأولى من الطائرة، حيث تعمل تركيا الآن على تطوير محرك توربيني مروحي محلي لطائرة كان من قبل شركة TRMotor التركية.

ومن المتوقع أن يشتمل برنامج المقاتلة على معظم خصائص طائرة الجيل الخامس القياسية، مثل إمكانية المراقبة المنخفضة، وأماكن الأسلحة الداخلية، ودمج أجهزة الاستشعار، وروابط البيانات وأنظمة الاتصالات المتطورة، ومن المقرر أن تظل الطائرة في الخدمة حتى سبعينيات القرن الحادي والعشرين.

يغطي العقد الحالي السنوات الأربع الأولى من البرنامج، والتي سيتم الانتهاء منها مع استكمال مرحلة التصميم الأولية، وحتى ذلك الحين، من المقرر إجراء المزيد من أنشطة الاختبار وتحسين التكنولوجيا.

موعد تسليم طائرة أول نسخة من الطائرة المقاتلة (كان)

وفي شهر كانون الأول 2022، قال رئيس شركة TAI أن التسليم الأولي للطائرة كان مقرراً في عام 2028، وبعد عام 2029، سيكون الهدف هو إنتاج طائرتين شهرياً، بإجمالي 24 طائرة سنوياً.

وكانت الطائرة التي حلقت يوم الأربعاء هي أول نسخة تجريبية، حيث ستقوم الشركة المصنعة بتصنيع خمسة نماذج أولية أخرى، اشترت لها الحكومة 10 محركات من نوع F110، وفي مقابلة تلفزيونية الأسبوع الماضي، أعرب السفير الأوكراني لدى تركيا، فاسيل بودنار، عن اهتمامه بهذه الطائرة وقد تطلب أوكرانيا الحصول على هذه الطائرة في المستقبل.

المصدر: موقع Defense News