وزير الداخلية البريطاني يدعو لطرد الملحق العسكري الروسي لدوره التجسسي

أخبار

وزير الداخلية البريطاني يدعو لطرد الملحق العسكري الروسي لدوره التجسسي

9 أيار 2024

أثارت حكومة المملكة المتحدة يوم أمس الأربعاء التوترات مع الكرملين بإعلانها أنها ستطرد ملحقاً دفاعياً روسياً لكونه يعمل "ضابط متخفي في المخابرات العسكرية".

المملكة المتحدة تتخذ إجراءات قوية ضد روسيا

وقال وزير الداخلية جيمس كليفرلي للبرلمان أن المملكة المتحدة ستزيل أيضاً الصفة الدبلوماسية عن مجموعة من العقارات المملوكة لمواطنين روس، بما في ذلك أحد العقارات في ساسكس، في جنوب إنكلترا، وعقار آخر في لندن "والتي نعتقد أنها استخدمت لأغراض استخباراتية".

وأضاف كليفرلي أنه ستكون هناك أيضاً قيود جديدة على التأشيرات الدبلوماسية الروسية، مثل وضع حد أقصى للوقت الذي يستطيع الدبلوماسيون الروس أن يقضوه في المملكة المتحدة.

موسكو تنفي الاتهامات البريطانية لها

ومن جهتها، ردّت موسكو ووصفت هذه الاتهامات بأنها "أكاذيب واضحة".

بريطانيا تتهم روسيا بنشاط تجسسي مشبوه

تأتي خطوة المملكة المتحدة في الوقت الذي تشعر فيه بالقلق إزاء الزيادة الواضحة في النشاط الروسي "المشبوه" على الأراضي البريطانية، بما في ذلك الاتهام البريطاني لروسيا بأنها قامت بالهجوم بشكل متعمد على شركة مرتبطة بأوكرانيا، حيث وجهت بريطانيا أيضاً اتهامات لرجل بريطاني يُزعم أن له صلات بمجموعة فاغنر فيما يتعلق بهذه القضية الشهر الماضي.

بريطانيا تتهم روسيا وتدعم أوكرانيا

سبق أن اتهمت لندن موسكو بالوقوف وراء تسميم عميل روسي مزدوج سابق وابنته في سالزبوري بجنوب غرب إنكلترا، وسلسلة من الهجمات الإلكترونية وحملات التضليل.

وتعد المملكة المتحدة حالياً من الداعمين القويين لانضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي، كما توفر التدريب للقوات والمعدات العسكرية للقوات الأوكرانية لمواصلة القتال ضد روسيا.

الداخلية البريطانية تحذر من الرد الروسي

وقال كليفرلي أن حزمة الإجراءات الجديدة تهدف إلى "التوضيح لروسيا أننا لن نتسامح مع مثل هذا التصعيد الواضح"، وحذر من أن موسكو ستوجه اتهامات برهاب روسيا وتنشر نظريات المؤامرة رداً على إعلانه هذا.

وقال كليفرلي: "هذا ليس أمراً جديداً ولن يقع الشعب البريطاني والحكومة البريطانية في شركه، ولن يؤخذ على محمل الجد من قبل أبواق بوتين الإعلامية وأتباعه، لقد كان تفسير روسيا غير مقنع على الإطلاق، وسيكون ردنا قوياً وحازماً".

وأضاف كليفرلي: "رسالتنا إلى روسيا واضحة: أوقفوا هذه الحرب غير الشرعية، واسحبوا قواتكم من أوكرانيا، وأوقفوا هذه النشاطات المشبوهة".

وكالة AFP