سلاج الجو الإسرائيلي يطلق تدريبات للتصدي لطائرة شاهد الانتحارية الإيرانية

الرصد العسكري

القوات الجوية الإسرائيلية تبدأ تدريبات التصدي لطائرة شاهد 136 الإيرانية

12 نيسان 2024

كشفت شركة Smart Drones، وهي شركة إسرائيلية، مؤخراً عن نسخة طبق الأصل من طائرة شاهد الإيرانية بدون طيار Shahed 136، حيث يتم إنتاج هذه النسخة طبق الأصل من الطائرات بدون طيار، إلى جانب طائرات أخرى.

وذلك لاستخدامها من قبل القوات الجوية الإسرائيلية وشركات الدفاع كجزء من عملياتها التدريبية، ودمجها فيما يعرف باسم عملية "السرب الأحمر" أو "السرب المعتدي"، وفقاً لما أورده موقع " Zona Militar" في العاشر من نيسان 2024.

مفهوم السرب الأحمر عند القوات الجوية

"السرب الأحمر/ السرب المعتدي": هو مفهوم تستخدمه مختلف القوات الجوية، بما في ذلك القوات الجوية الإسرائيلية والأمريكية، لمحاكاة تكتيكات وقدرات العدو أثناء التدريبات.

أهداف القوات الجوية الإسرائيلية من تدريبات التصدي لطائرة شاهد الانتحارية

وتهدف هذه التدريبات إلى تعزيز تدريب الطيارين من خلال محاكاة المعدات والأساليب التكتيكية للأعداء المحتملين، وتستخدم القوات الجوية الإسرائيلية السرب 115، الذي يُطلق عليه أيضاً اسم "التنين الطائر" أو "السرب الأحمر"، لهذا الغرض، على غرار الطريقة التي تستخدم بها القوات الجوية الأمريكية السرب 18 في قاعدة إيلسون الجوية في ألاسكا.

وغالباً ما يتم طلاء الطائرات في هذه الأسراب بأنماط تمويه نموذجية لقوات العدو المحتملة ويقودها طيارون مدربون على تكتيكات الخصم.

ومع تزايد استخدام الطائرات بدون طيار في الحرب، زادت الحاجة إلى أهداف واقعية للطائرات بدون طيار في سيناريوهات التدريب، ولذلك قامت شركة Smart Drones الإسرائيلية، المتخصصة في تقنيات ما وراء خط البصر، بتطوير العديد من الطائرات بدون طيار لهذا الغرض.

ووفقاً لدودي أوهايون، المدير التنفيذي للعمليات في شركةSmart Drones، يمكن استخدام هذه الطائرات بدون طيار أيضاً لاختبار وتطوير أنظمة الدفاع الجوي.

مميزات طائرة شاهد 136

تم تصنيف طائرة شاهد 136، وهي طائرة بدون طيار طورتها الشركة الإيرانية لصناعة الطائرات HESA، على أنها ذخيرة جوالة أو طائرة انتحارية بدون طيار، مصممة للهجمات الأرضية المباشرة، وتتميز الطائرة بتصميم جناح على شكل مثلث مع دفات للتوجيه ويتم إطلاقها من نظام محمول يمكن تركيبه على شاحنة، مما يسهل النشر السريع.

مواصفات طائرة شاهد 136

يبلغ طول الطائرة 3.5 متر وطول جناحيها 2.5 متر، ويبلغ وزنها الإجمالي حوالي 200 كيلوغرام، وهي مزودة برأس حربي يقدر وزنه بما بين 30 إلى 50 كيلوغرام، ويعمل بمحرك مكبس رباعي الأسطوانات ثنائي الأشواط يسمح له بالوصول إلى سرعة تصل إلى 185 كيلومتر في الساعة.

ويمكن أن يصل مداها التشغيلي إلى 2500 كيلومتر، وتستخدم مزيجاً من أنظمة الملاحة بالقصور الذاتي وأنظمة الأقمار الصناعية للملاحة.

المصدر: موقع Army Recognition