هل فيروس إنفلونزا الطيور يشكل تهديدا للبشر؟

علوم

انتقال فيروس إنفلونزا الطيور إلى الماشية وتأثيره على البشر

28 نيسان 2024

تحدثت بعض الأخبار المتداولة مؤخراً عن انتشار فيروس إنفلونزا الطيور H5N1 بين أبقار المزارع وعن العثور على أجزاء من فيروس إنفلونزا الطيور  في علب الحليب التي تباع في بعض المتاجر في الولايات المتحدة، وقد ترك هذا سؤالاً واحداً وكبيراً: هل يجب أن نقلق بشأن إنفلونزا الطيور؟ حسناً، الإجابة المختصرة هي "نعم" ولكن ليس بطريقة الذعر التي تجعلك تسرع لشراء المواد التموينية.

انتقال إنفلونزا الطيور إلى الماشية

إن مجرد انتقال هذه السلالة من إنفلونزا الطيور إلى الماشية وإصابة أحد عمال الألبان في تكساس بالفيروس، لا يعني أنك يجب أن تخاف من الأبقار بالضرورة، إذا جاز التعبير، خاصةً أن عامل الألبان قد نجا من العدوى، وبالإضافة إلى ذلك، فإن أجزاء الفيروس الموجودة في الحليب ليست مثل وجود نسخ كاملة من الفيروس التي يمكن أن تصيب البشر، وهذا يشبه إلى حد ما العثور على سيارة بجانب منزلك مقابل العثور على عجلة القيادة وإطارين لإحدى السيارات.

احذر من فيروس الإنفلونزا

عندما ينتشر فيروس ضار، سواء كان فيروس إنفلونزا أو فيروس كورونا  أو أي فيروس آخر، على نطاق واسع بين بعض الحيوانات، فإن الأشياء التي يجب الانتباه إليها هي ما إذا كان هذا الفيروس لديه القدرة على إصابة البشر باستمرار وما هي الاستجابة المناعية البشرية لهذه السلالة.

مقاومة سلالات الإنفلونزا البشرية

تختلف سلالات إنفلونزا الطيور عن سلالات الإنفلونزا البشرية، إن جهازك المناعي معتاد أكثر على التعامل مع سلالات الإنفلونزا البشرية لأنك ربما تعرضت على مر السنين لأشخاص مصابين مثل ذلك الرجل الذي يجلس بجوارك على المقعد ويتحدث عن قصة حياته ويسعل، كما أن الحصول على لقاح الإنفلونزا كل عام يمكن أن يجعل جهازك المناعي على دراية بسلالات الإنفلونزا البشرية أيضاً حتى لو لم تصب بها سابقاً.

قدرة الجهاز المناعي في مقاومة فيروس الإنفلونزا

ومن جهة أخرى، فمن المحتمل أن جهازك المناعي لم تتاح له الفرصة لتجربة الإصابة بفيروس إنفلونزا الطيور H5N1، وهذا يجعله فيروساً جديداً بالنسبة لجهاز المناعة لديك، وبالتالي، فإن الخطر يكمن في أن جهازك المناعي  لن يعرف كيفية صد هذا الفيروس، أو ما هو أسوأ من ذلك، يمكن أن يتفاعل جسمك بنفس الطريقة التي يتصرف بها رجل في أول موعد له على الإطلاق، حيث يقوم بتجربة كل أنواع الأشياء العشوائية التي يمكن أن تلحق الضرر بنفسك، وهذا ما حدث عندما أصاب فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة الجميع لأول مرة في عام 2020، وفي كثير من الحالات بالغت أجهزة المناعة في رد فعلها، مما أدى غالباً إلى تلف الجسم والوفاة.

هل ينتقل فيروس إنفلونزا الطيور إلى البشر ؟

حتى الآن، وباستثناء حالات العدوى العرضية، ليس هناك ما يشير إلى أن فيروس إنفلونزا الطيور H5N1 يمكنه الانتقال باستمرار إلى البشر، وينبغي أن يكون ذلك خبراً مريحاً، أي أنه لا يوجد سبب الآن لتجنب تناول لحم البقر أو شرب الحليب، إلا إذا كنت نباتياً.

تحور الفيروسات 

ولكن الشيء الوحيد الذي يجب أن تكون على دراية به تماماً هو أن فيروسات الإنفلونزا يمكن أن تتحور بسرعة إلى حد ما، وفي كل مرة يتكاثر فيها الفيروس، يمكن أن يرتكب الأخطاء التي تؤدي بشكل أساسي إلى حدوث طفرات في الشفرة الوراثية لنسخ الفيروس، وقد لا تؤثر العديد من هذه الطفرات على كيفية عمل الفيروس، لكن البعض منها قد يجعل الفيروس أضعف، وبين الحين والآخر تظهر طفرة تجعل الفيروس أقوى ويصبح قادراً على التسبب في أعراض أكثر خطورة، ولكن هذا الاحتمال لم يحدث حتى الآن.

صحيفة فوربس