استعراض سلاح أمريكي حديث خلال مناورة الأسد المتأهب 2024 في الأردن

الرصد العسكري

الجيش الأمريكي يستعرض نظام Dronebuster المضاد للطائرات بدون طيار خلال مناورة الأسد المتأهب في الأردن

21 أيار 2024

استعرض الجيش الأمريكي خلال مناورة الأسد المتأهب 2024 العسكرية في الأردن قدرات نظام Dronebuster المتطور .

استعراض قدرات أنظمة Dronebuster في التصدي للطائرات بدون طيار

 حيث قام الرقيب خوسيه أريلانو من الكتيبة الأولى، فوج المشاة 121 باستعراض الطريقة التي تتصدى بها أنظمة Dronebuster بشكل فعال لتهديدات الطائرات بدون طيار  من خلال تعطيل تردد التحكم الخاص بها، وتتزايد أهمية هذه القدرة مع استمرار تزايد الاستخدام العالمي للطائرات بدون طيار.

مناورة الأسد المتأهب 2024

تستضيف المملكة الأردنية الهاشمية مناورة الأسد المتأهب 2024 و هي تمرين متعدد الأطراف ذو أهمية عالمية ويشارك فيه أفراد عسكريون من 33 دولة، ويهدف هذا الحدث السنوي إلى تعزيز تبادل الخبرات العسكرية وتعزيز قابلية التشغيل البيني بين الدول المشاركة، كما أنه يسلط الضوء على العلاقة العسكرية القوية بين الولايات المتحدة والأردن.

ماهو نظام Dronebuster ؟

نظام Dronebuster، الذي طورت شركة Radio Hill نظام Dronebuster وأنتجته شركة Flex Force و هو جهاز تشويش للترددات اللاسلكية مصمم لتحييد الطائرات بدون طيار، حيث يعطل الجهاز تردد التحكم في الطائرة بدون طيار، مما يجبرها على العودة إلى مشغلها، كما يمكن أن يؤثر النظام على إشارات أنظمة تحديد المواقع والملاحة في الطائرة GPS/GNSS، مما يتسبب في هبوطها أو تحطمها.

تصنيع نظام Dronebuster في أمريكا 

حصلت شركة RHT على عقد لبيع 100 طائرة بدون طيار من طراز Dronebuster إلى القوات الجوية الأمريكية، في شهر حزيران 2017، وبحلول نهاية عام 2017، كانت شركة RHT قد سلمت 200 وحدة إضافية إلى وزارة الدفاع الأمريكية وشركاء الناتو، وبعد اندماجها مع شركة Flex Force في كانون الثاني 2019، واصلت الشركة تطوير التكنولوجيا، حيث صنعت النظام رقم 1000 في شباط 2022، وهو دليل على الأهمية المتزايدة لهذه المنظومات في العمليات العسكرية الحديثة.

أنواع أنظمة Dronebuster 

تأتي Dronebuster في طرازات مختلفة، بما في ذلك Block 3 و Block 3B، ويمكن استخدام كلا الطرازين كأنظمة مستقلة محمولة على الكتف أو مدمجة في منظومة أكبر مضادة للطائرات بدون طيار C-UAS، ويعمل طراز Block 3 ضمن مدى خط البصر LOS، بينما يمكن أن يعمل طراز Block 3B خارج خط البصر BLOS.

يتميز السلاح المحمول المضاد للطائرات بدون طيار Dronebuster بتصميم بسيط وخفيف الوزن، مما يجعله سهل الحمل للغاية، حيث لا يتجاوز وزن النظام كاملاً 8 كيلو غرام فقط.

موقع Army Recognition