تصميم جديد للدبابات الجيش الصيني

الرصد العسكري

الصين تطور دبابة جديدة من الجيل الرابع بوزن 40 طنا فقط

26 أيار 2024

انتشرت عدة تقارير على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية في 22 مايو 2024 حول مشاهدة نسختين مختلفتين من  دبابة جديدة في مدينة باوتو بالصين. تم تصوير هذه الدبابات وهي تتحرك بقوتها الذاتية، مما أثار اهتماماً كبيراً وتكهنات بين المحللين العسكريين وعشاق الأسلحة. 

رصد دبابات جديدة في مدينة صينية 

تم رصد هذه الدبابات، والتي كانت مغطاة بشبكات تمويه، في إحدى المدن، وربما كانت في طريقها إلى موقع اختبار. هذا يشير إلى أن عملية تطوير المحرك الخاص بهذه الدبابات الجديدة قد اكتملت بالفعل.

يُعتقد أن النماذج الأولية للدبابات الجديدة تنتمي إلى فئة الدبابات الخفيفة، كما يتضح من مساراتها الضيقة وتشابهها مع مكونات الدبابة التسلسلية من النوع 15، والتي تزن ما بين 33 إلى 36 طن، وهي تشبه دبابة T-64 متوسطة الحجم من العصر السوفيتي.

تطوير الدبابات الصينية

تتوافق هذه الخصائص مع اتجاه  الصين الأخير نحو تطوير بدائل أخف لدباباتها القتالية الرئيسية، مثل ZTZ-99، وبالإضافة إلى ذلك، تم عرض برج الاختبار أيضاً في ساحة التدريب في باوتو، حيث اختبرت شركة Norinco، الشركة الرائدة في مجال صناعة الدفاع في الصين، مؤخراً مركبة قتال مشاة ثقيلة جديدة تعتمد على دبابة القتال الرئيسية من النوع 59.

تسليح الدبابات الصينية الجديدة 

ومن خلال مقارنة المعلومات من مختلف مصادر الاستخبارات ، بما في ذلك المصادر الصينية، تظهر صورة أوضح لهذه الدبابات الخفيفة الجديدة، ويبدو أن التمييز الأساسي بين الخيارين هو نوعية الأسلحة، حيث تشير التكهنات إلى مدافع من عيار مختلف، على الأرجح 105 ملم و 125 ملم، ويعتقد أن كلا الدبابتين مزودتان بأنظمة حماية نشطة APS توفر تغطية 360 درجة، بما في ذلك الجزء العلوي، ولها أغطية حرارية على سبطانة المدفع لتقليل العلامات الحرارية.

مواصفات الدبابات الصينية الجديدة

وبالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أن الدبابات تتميز بوحدة طاقة كهربائية مساعدة APU للهجوم الصامت، ورادار ذو موجة مليمترية، وأجهزة استشعار للكشف عن الضوء والمدى Lidar، ودروع أخف، ونظام سائق آلي، وتقنيات ذكاء اصطناعي لنظام تحديد الهدف الآلي، كما أنها مدمجة في نظام شامل لإدارة معلومات ساحة المعركة.

هذا وتكشف الصور الإضافية للنماذج الأولية عن دبابات بستة عجلات ومسارات ضيقة، مما يعزز فكرة الدبابة الأخف وزناً مقارنة بدبابات القتال الرئيسية التقليدية، وقد تمتلك هذه الدبابات وحدات حماية ديناميكية وشبكات مضادة في الخلف، ويشير وجود فتحتين أماميتين إلى وجود طاقم مكون من شخصين يشغلان الدبابة، بالإضافة إلى منصات دوارة مزودة بقذائف هاون والعديد من أجهزة الاستشعار غير المحددة حول البرج.

موقع Army Recognition