قناصات روسية دقيقة تصل إلى الجيش الروسي في أوكرانيا

الرصد العسكري

روسيا تسلم قناصات MTs-566 إلى الجنود الروس في أوكرانيا

30 نيسان 2024

سلمت شركة روستيك Rostec  الحكومية الروسية قناصات MTs-566 إلى الجيش الروسي المتواجد في أوكرانيا في وقت أبكر مما كان متوقعاً .

قناصات MTs-566

تعتبر MTs-566 قناصات ذاتية التحميل وتبلغ دقتها 0.5 دقيقة قوسية MOA، وهذا يعني أنها من بين الأسلحة النارية الأكثر دقة على مستوى العالم.

الاحتفال بيوم القناصين

يسلط التسليم المبكر لهذه الدفعة من القناصات  ، والذي يتزامن مع الاحتفال بـ "يوم القناصين" الضوء على التزام شركة روستيك بدعم الاحتياجات العسكرية الروسية في ساحة المعركة، وقد أشاد الجنود الروس بـ MTs-566 لتصميمها المبتكر وقدرتها على التنافس مع البنادق الدقيقة الغربية الأكثر تقدماً من حيث الدقة والموثوقية.

تصميم قناصات MTs-566 الروسية

قناصة MTs-566 هي بندقية دقيقة شبه آلية من إنتاج المكتب المركزي للأسلحة الرياضية والصيد في تولا، روسيا، وتم طرح هذه البندقية لأول مرة في عام 2018، وقد تم تصميمها في البداية لتلبية متطلبات سوق الصيد المدني، وكان من المقرر أن تبدأ المبيعات في عام 2020، وقد تطور تصميم MTs-566 من البندقية الدقيقة OTs-129 التي تم تطويرها لتلبية متطلبات محددة للقوات العسكرية الروسية.

مواصفات قناصات MTs-566 الروسية

ترمي البندقية خرطوشة عيار 7.62 × 51 مم، وتستخدم نظام مكبس غاز قصير الشوط لتشغيلها، ومن حيث الدقة، فهي قابلة للمقارنة بسلسلة قناصات M110 الأمريكية أو الأوكرانية UAR-10، وتتميز بسبطانة يبلغ طولها 60 سم، ولها حاجز علوي كامل الطول، وبالإضافة إلى ذلك، فهي مجهزة بمنظار حديدي قابل للطي، ومخزن جانبي قابل للطي، وواجهة أمامية رباعية القضبان، وغلاف حماية يغلف السبطانة.

يتم تزويد هذه البندقية بمنظار قابل للطي متكامل، وهو مصمم ليكون أقل عرضة للتلف، على عكس المناظير التي يتم تثبيتها على السكك الحديدية الموجودة على السبطانة.

استخدام قناصات MTs-566 

تم استخدام البندقية من قبل فرق القناصة، وقد شوهدت في مجموعة من التقارير التي أكدت قدرتها على إطلاق النار بفعالية على مسافات تصل إلى 1000 متر، وذكر أحد القناصين الذي استخدم MTs-566 في التقرير أن العدسة البصرية تمكنت من تكبير الرؤية بمعدل 20x وأشاد بأداء الطلقة 7.62 × 51 مم لسرعتها الجيدة وتوازنها، وعلى الرغم من المعلومات المحدودة عن عدد بنادق MTs-566 الموجودة في الخدمة، يقدم التقرير عرضاً تفصيلياً وقيماً لقدراتها وفعاليتها في الميدان.

موقع Army Recognition