فوائد خل التفاح على الصحة والجسم

منوعات

خل التفاح يساعد على فقدان الوزن ويخفض ضغط الدم

27 أيار 2024

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون ملعقة من خل التفاح  مع وجبة الإفطار قد تقلل شهيتك وتزيد من فقدان الوزن، وتؤكد الدراسات أن خل التفاح تسبب في انخفاض إجمالي السعرات الحرارية بنسبة تصل إلى 275 سعرة حرارية على مدار اليوم.

خل التفاح يخفض الوزن 

ومن أجل خفض الوزن بشكل صحي، يجب تناول خل التفاح مع نظام غذائي متوازن وأسلوب حياة نشط وبالتالي، يمكن أن يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول، وهو مادة شبيهة بالدهون تتراكم في الشرايين وتسبب تصلبها، وهذا بدوره يضغط على القلب ويجبره على العمل بجهد أكبر لدفع الدم عبر الجسم.

تأثير خل التفاح على نسبة الكوليسترول في الدم

أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن تناول خل التفاح كان قادراً على تقليل نسبة الكوليسترول السيئ وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد، كما أنه يفيد البشر أيضاً، فقد وجدت التجارب السريرية التي نُشرت في عام 2021 أن "استهلاك خل التفاح أدى إلى انخفاض ملحوظ في نسبة الكوليسترول الكلي في الدم". 

اغذية أخرى تخفض نسبة الكوليسترول في الدم

وبالإضافة إلى تناول ملعقة كبيرة أو اثنتين من خل التفاح يومياً، فإن تقليل تناول السكر والكربوهيدرات المكررة سيساعد أيضاً، بالإضافة إلى تناول مجموعة جيدة من الدهون الصحية مثل تناول كمية قليلة من الأسماك أسبوعياً.

خل التفاح يساعد في علاج حب الشباب

وبغض النظر عن الصحة الداخلية، فقد ثبت أيضاً أن خل التفاح يساعد في علاج حب الشباب، فالخل معروف بخصائصه المضادة للبكتيريا والتي تكون فعالة ضد بعض البكتيريا الضارة، وتساعد مكوناته مثل حمض الأسيتيك وحمض اللاكتيك وحمض السكسينيك وحمض الستريك على تقليل سلالة البكتيريا المسؤولة عن التسبب في حب الشباب.

ووفقاً لدراسة في مجلة طب الأمراض الجلدية التجميلية، فإن استخدام حمض اللاكتيك لمدة ثلاثة أشهر أدى إلى تحسينات في ملمس وتصبغ ومظهر الجلد المعالج، وتعد إضافة خل التفاح الذي تحتوي على البروبيوتيك إلى نظامك الغذائي والحفاظ على ترطيب البشرة جيداً من العلاجات المنزلية الجيدة أيضاً.

خل التفاح يساعد على خفض ضغط الدم

كما أفاد خبراء التغذية أن خل التفاح يفيد القلب أيضاً ويساعد على تحسين ضغط الدم عن طريق الحفاظ على صحة القلب وقوته، وقد أظهرت دراسة أجريت على الحيوانات في اليابان أن إعطاء حمض الأسيتيك للفئران، وهو المكون الرئيسي في الخل، أدى إلى انخفاض ضغط الدم.

وتوصلت دراسة أخرى على الحيوانات إلى نتائج مماثلة، مما يدل على أن الخل يمنع بشكل فعال عمل إنزيم معين يرفع ضغط الدم، وأكدت المراجعة المنهجية والتحليل الشامل لعام 2021 للتجارب نتائج مماثلة مع البشر، حيث يخفض خل التفاح ضغط الدم بشكل ملحوظ لدى الأشخاص الذين يتناولوه بانتظام.

خل التفاح يقلل ارتجاع حمض المعدة

ومن فوائد خل التفاح الأخرى تقليل ارتجاع الحمض الناتج عن انخفاض حمض المعدة، وقد يساعد في تخفيف الأعراض عن طريق إدخال المزيد من الأحماض إلى الجهاز الهضمي لوقف التدفق العكسي.

موقع Liverpool Echo