في بيان صريح.. الصين وفرنسا تحسمان موقفهما من إنشاء دولة فلسطينية

أخبار

الصين وفرنسا يؤكدان على إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس

7 أيار 2024

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الثلاثاء، على إنشاء دولة فلسطينية مستقلة داخل حدود عام 1967، وعاصمتها القدس.

وجاء ذلك في بيان صيني فرنسي مشترك في أعقاب زيارة يجريها الرئيس الصيني إلى فرنسا في مستهل جولة أوروبية يقوم بها تشمل صربيا وهنغاريا.

تطبيق حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس

وبحسب البيان الصيني الفرنسي حول الوضع في الشرق الأوسط، فإن الرئيسين الصيني والفرنسي "يدعوان إلى التطبيق الفوري لحل الدولتين والتعايش السلمي بين إسرائيل وفلسطين كدولتين متجاورتين، والتأكيد على إنشاء دولة فلسطينية قابلة للحياة ومستقلة وذات سيادة على أساس حدود عام 1967، وعاصمتها القدس."

وأشار الرئيس الصيني إلى استعداد بكين للعمل مع الاتحاد الأوروبي لدعم عقد مؤتمر سلام دولي واسع النطاق وأكثر موثوقية وفعالية بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

الصين تطلب من إسرائيل وقف الهجوم على رفح

وفيما أعلنت القوات الإسرائيلية أنها سيطرت على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي بين فلسطين ومصر، دعت الخارجية الصينية إسرائيل إلى وقف أي عملية عسكرية باتجاه رفح.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية "لين جيان" إن "الصين تدعو إسرائيل بقوة إلى الاستجابة للمطالب الكبيرة للمجتمع الدولي ووقف مهاجمة رفح وبذل كل ما في وسعها لتجنب وقوع كارثة إنسانية أكثر خطورة في قطاع غزة".

وأعرب عن قلق الصين البالغ جراء نية إسرائيل إطلاق عملية عسكرية برية في رفح جنوب قطاع غزة، معتبراً أن الحرب والعنف لا يمكنهما حل المشكلة بشكل أساسي ولا يمكنهما تحقيق الأمن الحقيقي.

حماس ترد على مقترح اتفاق وقف الحرب في غزة

وأعلنت القوات الإسرائيلية اليوم الثلاثاء، أنها سيطرت صباحا على الجهة الفلسطينية من معبر رفح، وقطعت الطريق بين المعبر وطريق صلاح الدين، وأشار بيان للجيش الإسرائيلي أن القوات البرية ستقوم بعد ذلك بتنفيذ عملية في شرق رفح.

والجدير بالذكر أن الإعلان الإسرائيلي عن عملية عسكرية في رفح يتزامن مع مفاوضات بين إسرائيل وحركة حماس للتوصل إلى اتفاق يوقف الحرب في غزة، وشهدت المفاوضات تقديم مقترح من الجانب الإسرائيلي يتضمن ثلاث مراحل وردت عليه حماس يوم أمس الاثنين مؤكدة تمسكها بالانسحاب الشامل وتبادل الأسرى وإعادة الإعمار ورفع الحصار وأشار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية أنه بحث مع الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي قرار الموافقة على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار.  

المصدر: وكالات