أربعون معلومة مدهشة عن أربعين حيواناً: لن تتخيل وجودها

عالم الحيوان

أربعون معلومة مدهشة عن أربعين حيواناً: لن تتخيل وجودها

7 أيار 2024

بالمفهوم المعروف سلفاً: من أجل البقاء على قيد الحياة في مملكة الحيوانات، يجب أن يكون الحيوان قاسياً وقوياً جداً. ويجب أن يتمتع بالكثير من القوة ليواجه الصعاب، ابتداءً من الصمود في وجه المناخات الوحشية إلى مواجهة المفترسين الشرسين. لكن،  لن تقلق بعد قرءاة هذه المعلومات: .

إليك هذه  القائمة،  لـأربعين حيواناً من أكثر الحيوانات الموهوبة وراثياً  ودهشةً وغرابة.

1- القواقع " الحلزونات": لها جدول نوم طويل 

الحلزونات من الحيوانات المتواجدة في جميع أنحاء العالم،  ويشكل النوم عاملاً مهماً في حياتهم ليرتقي إلى مستوى الهوس. فقد ينامون لعدة ساعات، ثم يظلوا مستيقظين لفترات قد تصل إلى 30 ساعة أوأكثر. في حين أنهم لديهم فترات السبات الطويلة، حيث يمكنهم النوم لفترات تصل إلى ثلاث سنوات تقريباً، والتي تحصل بسبب غريزة البقاء على قيد الحياة التي تتولد عندما يشعرون بالحاجة إلى الحفاظ على الذات.

Snails on daisy flower

2- طائر البوم يمكنه تحريك رأسه 270 درجة 

هذه الطيور لديها قدرة خارقة على تدوير رؤوسها في دائرة كاملة تقريباً، بفضل مرونتها العالية، والحقيقة أن رؤوسها متصلة بواسطة محور واحد فقط بجسدها. حيث وجد الباحثون أن البوم يحتوي على شرايين احتياطية، لذلك عندما يديرون رؤوسهم في زوايا شديدة، فإنهم يستمرون في الحصول على الدم والمغذيات في حالة قطع الأوعية الدموية أثناء دوران الرأس.

Barn Owl in doubt action

3- أسماك الرئة الإفريقية: تعيش خارج الماء لمدة عام كامل 

عندما تشعر أسماك الرئة الأفريقية بأنها في وضع يهدد حياتها، تفرز شرنقةً مخاطية وتدفن نفسها في عمق يصل إلى 9 بوصات تحت التربة، حيث يصل الهواء إلى رئته من خلال أنبوب التنفس المدمج الذي يؤدي إلى السطح. بالإضافة إلى أنه يعتمد على مياه الأمطار للتنفس تحت الأرض.

image

4- ثعابين البحر: تنتج صدمة كهربائية  تصل إلى 600 - 800 فولت

هذا المقدار من الكهرباء يكفي لقتل حصان في كامل عافيته وقوته. وعلى الرغم من أنه قد لا يكون ذلك كافياً لقتلك على الفور، إلا أنه يكفي أن تصيبك بالتشنج الشديد وتتركك تغرق بهدوء. وهناك ملاحظةٌ أخرى سيئة، حيث أنك إذا أصابتك تلك الثعابين بصدمة كهربائية واحدة، فإنها ستحرق جلدك بالكامل.

Electric eel fish (Electrophorus electricus) in aquarium

5- السمكة الحجرية: أكثر الأسماك سميةً في العالم 

الأسماك الحجرية تنتج سماً يسبب ضيقاً شديداً في الأوعية الدموية. فإذا أصبت بسبب أحدها، فقد يتسبب ذلك لك في حدوث تشنجات، وشلل، وتوعك، وغثيان، وقيء، وتعرق، وهذيان،  وحرق، وصدمة قلبية، وضيق في التنفس، وحتى الموت إذا لم تعالج بمضادات السموم خلال بضع ساعات من الاصابة. وإذا بقيت على قيد الحياة، فقد تستمر الأعراض لفترة طويلة قد تمتد من أيام إلى أسابيع، وقد يستغرق الشفاء التام عدة أشهر.

Underwater life

6-  أسماك قرش الحوت: تستخدم أسنانها البالغ عددها 4000 لأكل الأعشاب

يعد سمك قرش الحوت، الذي يزيد وزنه عن 25 طناً، ثاني أكبر الأسماك في العالم، و لكنه يتغذى في الغالب على العوالق و النباتات و الطحالب. فلديها أكثر من 4000 سناً، لكنها كائنات نباتية على الرغم من ذلك. حيث تجمع الغذاء من خلال تقنية تسمى "الترشيح عبر التدفق"، على غرار بعض الأسماك العظمية وحيتان البلين، حيث تترك العوالق والنباتات البحرية تعلق في أسنانها مع تيار المياه.

Whale shark with mouth open

7- الكنغر: يستطيع القفز لمسافات خارقة

يمكن للكنغر البالغ، القفز لمسافة  27 قدماً في القفزة الواحدة. حيث يمكنه تحقيق ذلك بفضل وجود أرجل أمامية صغيرة وذيل طويل قوي يساعده في الحفاظ على التوازن أثناء القفز.

Rotes Riesenkaenguru, (Macropus rufus)

8- البعوض: أشد الحشرات فتكاً على الكوكب 

قد تكون البعوضة حشرةً صغيرة، ولكنها تسبب ملايين الوفيات كل عام في جميع أنحاء العالم وفقاً لمنظمة الصحة العالمية. وذلك لأن البعوض يحمل و ينقل العديد من الفيروسات والأمراض للبشر، ابتداءً من الملاريا إلى حمى الضنك إلى الحمى الصفراء. ففي عام 2015 وحده، كان هناك أكثر من 438000 حالة وفاة بسبب مرض الملاريا المنقول عبر البعوض.

DOUNIAMAG-FRANCE-RESEARCH-HEALTH-MOSQUITOES

9- أفعى المامبا السوداء: أسرع ثعبان في العالم

تصل سرعة المامبا السوداء إلى 12.5 ميلاً في الساعة، ولكن لنأمل أنك ستتمكن من الجري بشكل أسرع منها في حال صادفتها. فإذا أمسك بك وقرصتك، لديك 20 دقيقة فقط للعثور على بعض مضادات السم، و إلا فإنك ستموت بكل تأكيد. هذه الأفعى تعد المسؤولة عن ما يقدر بنحو 20،000 حالة وفاة سنوياً.

Black Mamba

10- دبور الجبل الحجري: يمكنه تجميد نفسه

هذه الحشرة ذات الأصول النيوزيلندية، تجمد نفسها لعدة أشهر، ثم تقوم بتذويب نفسها من جديد. فهي أكبر حشرة مقاومة للتجمد في العالم، والتي تتحمل تجميد 80 % من أنسجة الجسم. وهي تفعل ذلك للبقاء على قيد الحياة مع التغيرات الحادة في درجات الحرارة بفضل البروتين الذي يمنع تكوين بلورات الجليد في السائل الشبيه بالدم بداخلها.

Weta on a brick wall

11- خنافس الروث: لديها قوة خيالية 

تعتبر خنفساء الروث أقوى حشرة على الأرض فهي قادرة على دفع كرات من الروث حيواني الطازج التي تزن أكثر من 200 ضعف وزن جسمها بكل سهولة . حيث وثق الباحثون خنفساء روث واحدة كانت تدفع كرة بلغ وزنها 1114 مرة.

African Dung Beetle

12- العنكبوت الطائر " تارانتولا هوك ": صاحب اللدغة الأكثر إيلاماً في العالم 

لا تدع الاسم يخدعك ، إنه ليس عنكبوتاً أو طائراً كما يصفه اسمه. إنه في الواقع دبور. لكن هذه الحشرة تترك واحدة من أكثر لدغات الحشرات المؤلمة في العالم. وفقًا لعالم الحشرات جوستين شميدت، الذي ابتكر "مؤشر ألم شميدت للألم" لقياس شدة لدغات الحشرات، على مقياس من 1 إلى 4، فإن هذه الحشرة هي إحدى عضتين في كل المملكة الحيوانية التي تجاوزت المؤشر الرابع من الألم.

Tarantula Hawk in Flight

13- الفهود: لديها أقوى فك  في المملكة الحيوانية 

تقتل الفهود فرائسها بعضةٍ واحدة عن طريق اختراق رقبة فريستها بمهارة من الخلف، مما يؤدي إلى قتلها على الفور. وبالمناسبة، فإن الفهود المرقطة والسوداء هي نفس الأنواع؛ حيث يرجع عدم وجود علامات على أحدها أو تغير لونه إلى حدوث طفرة تحدث في حوالي 6 % فقط منها.

jaguar attack

14- أفراس النهر سريعة جداً بالنسبة لحجمها 

في حين أن أفراس النهر تقضي ما يصل إلى 16 ساعة في اليوم مغمورةً بالمياه ، إلا أنها تنزل أيضاً إلى الأرض، ومن المعروف أنها عدوانية وشرسة جداً. والمثير للإعجاب هو سرعتها الفائقة على الرغم من حجمها العملاق. فلا تحاول تجاوز فرس النهر، لأنك ستخسر بكل تأكيد. فعلى الرغم من أنها تنمو ليصل وزنها إلى ما يقارب 2000 و 4000 رطلاً ، إلا أنها يمكن تصل سرعتها إلى بين 15 و 30 ميلاً في الساعة.

Africa’s amazing animals

 

15- تنانين الكومودو:  شرهة جداً و تأكل كالأبطال 

يمكن أن تنمو تنانين الكومودو ليصل طولها إلى 10 أقدام، ويصل وزنها إلى حوالي 150 رطلاً، مما يعني أنها تأكل كثيراً. حيث يمكن أن تأكل إلى ما يصل إلى 80 % من وزن جسمها في وجبة واحدة.

Komodo dragon - Komodo monitor leaving the beach on the island Rinca in the Komodo National Park.

16 - الثعابين الملكية البنية:  لديها أضخم كمية من السم في جوفها 

من المحتمل أنك شاهدت مقاطع فيديو لعلماء يستخرجون سم الثعابين ويضخونه في أكواب زجاجية. ووفقا للباحثين ، فإن الثعبان الذي يحتوي على أكبر كمية من السم من بين جميع الثعابين هو الثعبان الملكي البني، والذي يمكن أن يوفر 1.3 غرام من السم الجاف في الدفعة الواحدة "البصقة الواحدة" .

King brown snake, Pseudechis australis

17- حيوان شيطان التسمانيا: أقوى عضة على الأرض

جعلت الرسوم المتحركة المشهورة ""Loony Toon's  الشيطان التزماني يبدو حيواناً ظريفاً من خلال شخصية "تاز" الكرتونية المحبوبة لدى الأطفال. لكن في الحياة الحقيقية، فإن الشيطان التاسماني ليس إلا وحشاً شرساً.

 فوفقا لدراسة، لديها أقوى عضة على الأرض. فعلى الرغم من أن هذه الحيوانات تزن 20 رطلاً فقط في المتوسط، إلا أن فكيها يمكن أن ينتجان ضغطًا يصل إلى 94 رطلاً، من أجل "عضة قوة كاسرة للعظام" من درجة  181. و هذا يعادل ضعف قوة عضة  الضبع وأكثر من قوة عضة الأسد ب 60 درجة.

Tasmanian Devil

18- طيور البطريق الإمبراطور:  تغوص لأعماق سحيقة جداً 

تعيش طيور البطريق الإمبراطور في منطقة القطب الشمالي، و يمكن القول إنها أقسى البيئات المعيشية للحيوانات على الكوكب، حيث يمكن أن تصل درجة الحرارة إلى أقل من سالب 40 درجة فهرنهايت بشكل منتظم . حيث تسكن هذه الطيور وسط الجليد و المحيط المتجمد الذي يحيط بهم، وأصبحوا خبراءً في البقاء على قيد الحياة ضمن تلك البيئة الجليدية. فهم يغطسون إلى أعماق يمكن أن تصل إلى 1،755 قدماً للبحث عن الطعام في المياه التي تصل درجة تجمدها عن ما هو خارجها بكثير .

Antarctica, Weddell Sea, Snow Hill Island, Emperor Penguins

19- حيوانات الليمور: ترش بعضها بعضاً بالروائح الكريهة في مواجهات موسم التزاوج

يتميز الليمور بأكثر أساليب حل النزاعات تميزاً بين جميع الحيوانات ، خلال معارك التزاوج. فلأن الليمور تعيش في مجموعات اجتماعية كبيرة من 20 إلى 30 فرداً، يجلب موسم التكاثر الكثير من المنافسة بين الذكور. حيث تحتوي حلقات ذيلها ومعصميها وكتفيها على غدد لإصدار الرائحة. فغدة المعصمين تنتج رائحة متقلبة قصيرة العمر، بينما تنتج غدة الكتف مادة بنية تشبه معجون الأسنان، والتي تدوم لفترة أطول. ولكن بشكل أساسي، يميل الليمور الذكر إلى استخدام الذيل، حيث يقوم برش رائحته النتنة على منافسيه، مما يؤدي إلى مواجهة كريهة الرائحة حتى يتراجع أحدها معلناً خسارته.

Ring tail lemurs

 

20- الفيلة الأفريقية: تحمل لمدة عامين

أن تكون مدة الحمل تسعة أشهر فهذا طبيعي بالنسبة للإنسان، لكن الفيلة الأفريقية لديها أطول فترة حمل لأي حيوان ثديي على هذا الكوكب، والتي قد تستمر إلى ما يقارب العامين.

Elephant with baby, Masai Mara, Kenya

21- الجمال العربية: تشرب طناً من الماء شهرياً

تعيش الجمال في واحدة من أكثر البيئات القاحلة على وجه الأرض، وقد تم تكييفها وتربيتها للسفر لمسافات طويلة عبر الصحاري الجافة والحارة. هذا يعني أنهم أصبحوا سادة وذوي خبرة في إبقاء أجسادهم رطبة ومزودة بموارد مائية محدودة من الماء، إلا إنهم قادرون على استهلاك 30 جالون من الماء في أقل من 15 دقيقة. 

Camels Standing On Desert

22- ذكر فرس البحر: يحمل ويلد 

إن ما تقرأه صحيحٌ تماماً. فلدى ذكور فرس البحر تجويفاً بطنياً لحمل الأطفال، ويمكن أن يتوسع إلى ما يصل إلى 2000 بيضة في المرة الواحدة . حيث تودع الأنثى بيضها في كيس الذكر، مما يؤدي إلى حمله الذي يستمر من 10 إلى 25 يومًا، وفي النهاية يلد الذكر الأطفال عندما يفقس البيض.

Pregnant seahorse

23- الكوالا: لها بصمات تشبه الإنسان 

في عام 1996، اكتشف فريق من علماء التشريح في جامعة أديلايد في أستراليا أنه يوجد لدى الكوالا بصماتٍ  تشبه بصمات الأصابع البشرية، حيث يمكن بسهولة أن يصعب على الانسان التمييز بينهما، ويرجع ذلك على الأرجح إلى حقيقة أن الكوالا تطوروا من نفس أسلاف الرئيسيات التي تطورنا منها بحسب نظرية التطور.

Koalas hand

24- الحمامات: طيور أبوية مخلصة جداً

 تساعد الحمامات الذكور على احتضان البيض الذي تضعه الإناث من منتصف الصباح حتى وقت متأخر ما بعد الظهر، بينما تتولى الإناث المسؤولية في وقت متأخر بعد الظهر وبين عشية وضحاها حتى منتصف الصباح. حيث يساعد كلا الوالدين الذين يتزاوجون مدى الحياة، في إطعام صغارهم عندما يولدون من خلال تجدد سائل حليبي في أجسادهم ثم اطعامهم من مناقيرهم مباشرة.

Pigeons On Footpath

25- القرش الأبيض العملاق: يستنشق الدم عن بعد الأميال

هذا لا يدعم بالضرورة الصورة النمطية بأن أسماك القرش البيضاء العملاقة تقتل بدم بارد، لكن ذلك يثبت أن لديها قدرة خارقة للكشف عن الدم. فهي قادرة على الإحساس وشم الدم من بعد 3 أميال، ويمكنها أيضاً شم وتحديد مكان قطرة صغيرة من الدم في حوض من الماء بسعة 25 جالون بدقة شديدة.

Looks Like Jaws

26- حيوان غريرالعسل: قدرة عجيبة على مقاومة السموم 

يُعرف غرير العسل كأحد أكثر الحيوانات شراسةً على هذا الكوكب، وهو يصطاد أي شيء  تقريباً، ولديه قدرة عجيبة وخارقة على مقاومة جميع أنواع السموم تقريباً، وهو طفرة تطورية ناتج عن نظامهم الغذائي الذي يشتمل على  الثعابين السامة والحشرات والطيور والتماسيح. حيث أنهم تطوروا أيضاً لهضم الحيوانات بأكملها، بما في ذلك العظام والريش.

image

27- ثعابين التايبان الداخلية: السم الأقوى في العالم 

ثعبان التايبان الداخلي هو أكثر الثعابين السامة في العالم من ناحية قوة السم. حيث تم حساب متوسط ​​الجرعة المميتة للفئران عند 0.025ملغم/كلغ. فهذا الثعبان يصطاد الثدييات فقط، ويهاجم سمها الجهاز العصبي البشري والدم والعضلات والأعضاء الداخلية و تدمرها على الفور.

Close-up view of an Inland Taipan or Oxyuranus microlepidotus in Australia the most venomous snake in the world

28 حيوان السمندل يجدد أجزاء جسمه المقطوعة

تتمتع حيوانات السمندل المائي بواحدة من أكثر القدرات المدهشة على وجه الأرض، حيث يمكنها تجديد الطرف المفقود مثل الذيل والنخاع الشوكي وأجزاء من الدماغ والقلب والفك السفلي وغيرها من أعضاء الجسم بسهولة تامة. حيث يأمل الباحثون في تحديد كيفية قيامها بذلك، لمحاولة إيجاد طريقة للقيام بذلك في المستقبل على البشر.

Close-Up Of Axolotls In Water

29- أسماك المهرج: متقلبة الجنس 

تقوم أسماك المهرج بتغيير جنسها لأكثر من مرة خلال حياتها. فجميعها تولد ذكوراً، ولكن بعضها يتحول إلى إناث، وهي عملية تعرف باسم الخنوثة المتسلسلة. وكلاهما يمكن أن يقوما بعملية الولادة ووضع البيض أيضاً، وبعض الذكور يقومون بعملية الانتقال الجنسي تلقائياً إذا ماتت الأنثى التي اقترنوا بها بكل بساطة ليتحولوا بدورهم إلى إناث.

Western clown anemonefish

30- الروبيان السرعوف الطاووس: صاحب أسرع لكمة في العالم 

روبيان السرعوف الطاووس، أحد أقارب سرطان البحر والكركند، يستطيع أن يوجه لكمةً بسرعة تصل إلى 50 ميلاً في الساعة، وهي سرعة تعتبر أسرع من رصاصة من عيار 0.22 ملم.  إنها تستخدم لكمة لهتك لحوم الفرائس الصغيرة مثل الأسماك. ولأنه يعيش في شقوق صخرية مكتظة وتنافسية ، يعتقد الباحثون أنها طورت هذه القوة لتتفوق على الصيادين الآخرين.

Peacock Mantis Shrimp

 

31- حيوان "بطيء الخطو" غير قابل للتدمير

هذا الحيوان المجهري يعتبر أصغر الحيوانات في العالم، ويبلغ قطره 1.5 ملم فقط. ولكنه يمتاز بقدرته الخارقة على البقاء على قيد الحياة في الظروف القاسية، بما في ذلك قاع المحيط أو أعلى جبل ايفرست. فهي أيضا أول حيوان يعيش في الفضاء. حيث يعتقد العلماء أن السبب في ذلك هو أنها تستطيع البقاء على قيد الحياة في حالة الجفاف الشديد، أو الدخول في نوع من حالة الإسبات الطويلة قبل أن يتم ترطيبها لتستيقظ من جديد.

image

32- حشرات تصنع ملابساً من جثث قتلاها 

كما يصفها اسمها، فإن الحشرات القاتلة في ماليزيا هي الحيوانات المفترسة الأكثر شراسةً و شراً. فمن المعروف أنهم يصطادون النمل، ثم يحولون جثثها والهياكل الخارجية لضحاياهم إلى ملابس خارجية. حيث يفعلون ذلك بعد تذويب و أكل أعضاء النمل الداخلية. ثم يستخدمون دروعهم الجديدة لإرباك الحيوانات المفترسة في المستقبل وللتألق والتباهي أمام إناثها بدروعها الجديدة المميزة.

Ant-snatching assassin bug nymph

33- قناديل البحر لديها القدرة على الخلود الأبدي

تقوم قناديل البحر بتحويل الأضرار الجسدية الناجمة عن الاصابات أو الحيوانات الأخرى التي تحاول التهامها إلى أورام حميدة، وتعيد إعادة تشكيل جسمها في الأساس إلى مرحلة الولادة. فقد وجدت الأبحاث أن القنديل المولود للتو مطابق وراثيا للبالغين بشكل مثير للجدل من إمكانيتها البقاء على قيد الحياة للأبد.  

'Spira Mirabilis' Photocall - 73rd Venice Film Festival

 

34- بوم الشونة الذهبي يطلق شريكة حياته

يعتبر طائر بوم الشونة من الأنواع المعروفة بقيامها بعلاقة واحدة لمدى الحياة ، و لكن وجد أحد الأبحاث أن 25 % من بوم الشونة تقوم بإجراء الطلاق مع شريكته في مرحة ما من الحياة أيضاً . حيث يبدو أن حفنة البوم من الذكور الشبان، الذين وجدهم الباحثون يميلون إلى الطلاق، ينتهي بهم الأمر إلى إنشاء علاقتهم الثانية مع أنثى أقل جاذبية من الأولى .

Pair of Barn Owls

35- النمور البنغالية تعتبر أكثر آكلات اللحوم شراهة في العالم

تعيش النمور البنغالية في موطنها الطبيعي في غابات الهند، وهي معروفة بأكلات اللحوم الأكثر شراهة في العالم. حيث يمكن لنمر جائع أن يأكل ما يصل إلى 60 رطلاً من اللحم في وجبة واحدة، وإذا لم يستطع الانتهاء من وجبته و شبع، فإنه عادةً ما يدفن ما تبقى منها في الأرض ليحتفظ بها كوجبة خفيفة ليأكلها في وقت لاحق.

Tiger jumping in river, Ragunan, Jakarta, Indonesia

36- الجاموس الإفريقي يمارس الديمقراطية 

لاحظ الباحثون أن قطعان الجاموس الأفريقية تمارس التصويت و الديمقراطية فيما بينها . حيث لا تنطوي العملية إلا على الإناث البالغات، ويتم كل ذلك بالإشارات الجسدية فيما بينها. ويحدث ذلك عندما يقترح الجاموس الفردي تفضيلات سفره من خلال الوقوف والنظر في اتجاه واحد ثم الاستلقاء.

Aerial view of large herd of African Buffalo in lush delta.

37- القنادس: ذات أسنان حديدية لا تنكسر 

لا تتوقف أسنان القنادس عن النمو، لذلك يمضغونها لإبقاء طولها معقولاً ومناسباً لهم . لكن أسنانهم مبنية أيضاً بشكل قوي ومتين لتخترق قضتها أي شيء مهما كان سميكاً. فمادة المينا الموجودة في أسنانها مصنوعة من مادة الحديد الخام، مما يعطي أسنانها لونها البرتقالي الداكن، ولكن أيضاً ليبقيها قويةً  ومقاوماً للتآكل و للأحماض بأنواعها مما يعني أنه يستحيل كسرها.

Beaver sitting on stone

38- الجراد الصحراوي مفترس

يعتبر الجراد كائناً مرعباً عندما يأتون إلى مدينة ما، فإنهم يدمرون كل شيء حرفياً في طريقهم. حيث يمكن أن يصل حجم سرب الجراد الصحراوي إلى 460 ميل مربع ، و يستهلك 423 مليون رطل من أوراق الشجر يومياً.

 

MADAGASCAR-ENVIRONMENT-AGRICULTURE

39- النمور الثلجية: حيوانات قافزة ماهرة جداً 

تعيش نمور الثلج على الحواف والقمم الجبلية، لذلك نجد أن أجسادها مصممة لتحمل الطقس البارد والقفز بين الصخور للتنقل. حيث يغطي أقدامها الفراء للمساعدة في الحفاظ عليها دافئة في ظروف ثلجية، وتكون بمثابة حذاء ثلجي بالنسبة لها. ولديهم ذيول طويلة ومرنة جداً لتساعد في الحفاظ على التوازن أثناء القفز. وخلال قفزة واحدة، يمكنها الوصول إلى ما يصل إلى 50 قدماً بفضل الأرجل الخلفية القوية التي تمتلكها.

Snow Leopard in Snow

40- سمك الحنطة يتكيف ويعيش في أي ماء

عندما يتعلق الأمر بالأسماك ، فغالباً ما نصنفها على أنها تعيش بالمياه العذبة أو المالحة. ولكن يقول علماء الأحياء إن وضع سمك الحنطة في أي نوع من الماء سواء أكان عذباً، مالحا، متجمدا، دافئاً، لا يهم، فهي ستتمكن من  أن تعيش بكل أريحية وانسجام. وايعتقد الباحثون أن لديها هذه القدرة لأنها تطورت من خلال العيش في مياه ذات جودة منخفضة خلال العصور الجليدية.

image