كمية الملح في طعامك تهدد صحة معدتك

علوم

النظام الغذائي الغني بالملح يزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة

9 أيار 2024

تحظى الأطعمة الغنية بالملح بشعبية كبيرة في منطقتنا، ولكن الأبحاث العلمية أثبتت وجود علاقة بين استهلاك كميات كبيرة من الملح  وبين حدوث سرطان المعدة.

 أجرت كلية الطب في جامعة فيينا دراسة جديدة طويلة الأمد، وأظهرت للمرة الأولى أن هذا الخطر ينعكس أيضًا على إحصائيات سرطان المعدة في أوروبا.

الملح الزائد يزيد من خطر سرطان المعدة

تم نشر نتائج هذه الدراسة في مجلة سرطان المعدة، وأوضحت النتائج أن الأشخاص الذين يضيفون الملح بانتظام إلى طعامهم يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة بنسبة تقرب من 40٪ من أولئك الذين لا يستخدمون الملح في تناول الطعام.

تم تحليل بيانات أكثر من 470 ألف شخص بالغ من المشاركين في بيانات البنك الحيوي البريطاني. ومن بين الأسئلة التي تم الإجابة عليها من قبل المشاركين، كان هناك سؤال "كم مرة تضيف الملح إلى طعامك؟"، وتم جمع المعلومات من خلال استبيان أجري بين عامي 2006 و 2010.

قارن فريق البحث بقيادة سلمى كرونشتاينر وتيلمان كوهن من كلية الصحة العامة في جامعة فيينا، نتائج الاستبيان مع نتائج تحليل عينات البول ومع بيانات من سجلات السرطان الوطنية.

تأثير الإفراط في تناول الملح على صحتك العامة

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين قالوا أنهم يضيفون الملح دائماً أو بشكل متكرر إلى طعامهم كانوا أكثر عرضة بنسبة 39٪ للإصابة بسرطان المعدة خلال فترة مراقبة تبلغ حوالي 11 عاماً مقارنة بأولئك الذين لم يضيفوا أبداً أو نادراً الملح إلى طعامهم.

وقالت المؤلفة الأولى للدراسة سلمى كرونشتاينر: "لقد كانت النتائج صحيحة أيضاً بعد مراعاة العوامل الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية ونمط الحياة والأمراض المصاحبة الأخرى".

سرطان المعدة

يحتل سرطان المعدة  المركز الخامس في قائمة أكثر أنواع السرطان شيوعاً في العالم، ويزداد خطر الإصابة بهذا المرض الخبيث مع التقدم في السن، لكن أحدث الإحصاءات ترسم صورة مثيرة للقلق حيث لاحظ الخبراء زيادة عدد البالغين المصابين بالسرطان والذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً، وتشمل عوامل الخطر الأخرى التدخين والكحول، والعدوى ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري، وزيادة الوزن والسمنة.

النظام الغذائي الغني بالملح يزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة

يذكر أن حقيقة أن النظام الغذائي الغني بالملح يزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة قد تم إثباتها سابقاً في الدراسات التي أجريت على مجموعة من السكان من آسيا، وهم يتناولون في كثير من الأحيان الأطعمة المحفوظة بالملح أو الأسماك المملحة بشدة أو المخللات والصلصات شديدة الملوحة .

مجلة Gastric Cancer