توتر واشتباكات وحصار في جامعة كاليفورنيا

أخبار

الشرطة الأمريكية تأمر بإخلاء المخيم المؤيد للفلسطينيين في جامعة كاليفورنيا

2 أيار 2024

أمرت الشرطة في جامعة كاليفورنيا بعد ظهر امس الأربعاء وعبر مكبرات الصوت المتظاهرين بمغادرة المخيم المؤيد للفلسطينيين في الحرم الجامعي، بعد ليلة من الأعمال العنيفة التي استمرت لساعات واعتبر التجمع في الجامعة تجمعًا "غير قانوني" .

 وكانت جامعة كاليفورنيا اعتبرت المخيم غير قانوني وينتهك سياسة الجامعة، وأن عناصر الشرطة مستعدون لاعتقال المشاركين فيه وفقًا للقانون. وتم إبلاغ الأشخاص الذين ليسوا طلابًا في جامعة كاليفورنيا بضرورة مغادرة المخيم والحرم الجامعي فورًا.

تطويق المخيم المؤيد للفلسطينيين في جامعة كاليفورنيا

وقامت السلطات الأمريكية بتعبئة قسم شرطة لوس أنجلوس وإدارة شرطة مقاطعة لوس أنجلوس ودوريات الطرق السريعة في كاليفورنيا  وإدارة شرطة جامعة كاليفورنيا والذين قاموا بتطويق المعسكر طوال يوم أمس الأربعاء، وعلى الرغم من هذا الطوق، بقي آلاف الأشخاص في المخيم.

مخيم الاحتجاج في جامعة كاليفورنيا تحت الحصار

بدأ المئات من الضباط وعناصر الشرطة بالتجمع وتشكيل خطوط طوال فترة الليل لمنع متظاهرين إضافيين من الوصول إلى مخيم الاحتجاج، وبذلك كان مخيم الاحتجاج تحت الحصار.

وقالت شرطة لوس أنجلوس أن قوات الشرطة ستكون في حالة تأهب تكتيكي على مستوى المدينة بسبب الوضع في جامعة كاليفورنيا، وأنها ستحافظ على حالة الاستنفار حتى إغلاق مخيم الاحتجاج.

وقفت الشرطة في منطقة عازلة بين مخيم الاحتجاج والمتظاهرين الآخرين خلال الساعات الخمس التي تلت الإعلان، حيث كان الوضع هادئاً نسبياً حتى ليلة الثلاثاء.

 الاشتباكات في جامعة كاليفورنيا

حدثت اشتباكات متواصلة بين المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين والمتظاهرين المناهضين لهم واستمرت لمدة ساعتين تقريباً بين الساعة 11 مساءً من ليلة الثلاثاء والساعة 1:30 صباحاً من يوم الأربعاء.

وخلال تلك الفترة من الفوضى التي استمرت لمدة ساعتين، أطلق المتظاهرون المؤيدون لإسرائيل قنابل دخانية وألعاب نارية وأقماع على المخيم المؤيد للفلسطينيين بينما حاول المتظاهرون حماية أنفسهم بحواجز خشبية مؤقتة ومظلات، ثم قام بعض المتظاهرون المؤيدون لإسرائيل بالهجوم على المخيم المؤيد للفلسطينيين وضربوا الأشخاص الموجودين فيه بالعصي.

وأصيب شخص واحد على الأقل خلال الاشتباكات، وتوقف الهرج والمرج عندما ظهر الضباط وفصلوا بين الجانبين في حوالي الساعة 1:30 صباحاً، ولكن ذلك حدث بعد إصابة حوالي 100 شخص في الهجوم، ودفعت أعمال العنف جامعة كاليفورنيا إلى إلغاء الدراسة يوم الأربعاء.

وقال المستشار جين بلوك في بيان يوم الأربعاء:"هذا فصل مظلم في تاريخ جامعتنا، سنستعيد بيئة تعليمية آمنة في جامعة كاليفورنيا".

وبعد حادثة العنف هذه، أمرت الشرطة في جامعة كاليفورنيا المتظاهرين بإخلاء المخيم المؤيد للفلسطينيين.

شبكة CBS News