انتقادات حول مسابقة ملكة جمال الذكاء الاصطناعي

منوعات

انتقادات تطال إطلاق المسابقة الأولى لملكة جمال الذكاء الاصطناعي: ستعيد النساء 100 عام إلى الوراء

22 نيسان 2024

عبرت دانا ميرسر، وهي مؤثرة مشهورة بفضل منشوراتها الإيجابية حول الرضا عن الجسد، عن مخاوفها بشأن أول مسابقة لملكة جمال الذكاء الاصطناعي "Miss AI"، وانتقدت ميرسر هذه المسابقة وقالت إنها ستعيد النساء "100 عام" إلى الوراء.

دانا ميرسر ريتشي، 36 عاماً، من الولايات المتحدة، هي صانعة محتوى وصحفية كرست وقتها لمساعدة النساء الأخريات على ممارسة "حب الذات" والرضا عن أجسادهن، وتتحدث هذه الأم غالباً عن قضايا المرأة على منصتها الضخمة على انستغرام Instagram التي تضم 2.3 مليون متابع. 

مخاوف حول تأثير الذكاء الاصطناعي في صناعة الجمال

وعلى الرغم من مساعدة العديد من النساء على إدراك أن أجسادهن الطبيعية هي أجساد جميلة، إلا أن دانا أصبحت مهتمة بتأثير التقدم المستمر للذكاء الاصطناعي في صناعة الجمال.

وفي العام الماضي، تحدثت دانا عن مدى "رعبها" بشأن إمكانيات الذكاء الاصطناعي وما يعنيه بالنسبة للنساء والفتيات في جميع أنحاء العالم، ويبدو أن مخاوفها المحيطة بظهور نماذج الذكاء الاصطناعي، التي تلتزم بشكل أساسي بمعايير الجمال المثالية، أصبحت حقيقية.

إطلاق أول مسابقة لملكة جمال الذكاء الاصطناعي

تم الإعلان عن أول مسابقة لملكة جمال للذكاء الاصطناعي في العالم، التي تتضمن لجنة التحكيم الخاصة بها اثنتين من عارضات أزياء زائفات.

وعلى الرغم من وصف مسابقة Miss AI بأنها "قفزة هائلة إلى الأمام"، إلا أن دانا تعارض الفكرة تماماً، وقالت: "هذه المسابقة ستعيد النساء خطوة إلى الوراء 100 عام، لأننا ناضلنا بشدة ضد نموذج الجمال الصارم هذا الذي ظلت مسابقات ملكات الجمال تفرضه لفترة طويلة".

وأضافت دانا "لا تقوم مسابقات ملكات الجمال الآن بوضع نفس النماذج والمعايير الصارمة، أود أن أقول أنهم يقومون بالتنويع فعلاً، لكن مسابقة ملكة جمال الذكاء الاصطناعي أسوأ بألف مرة".

انتقادات حول مسابقة ملكة جمال الذكاء الاصطناعي

بالنسبة لما تسميه دانا نماذج الذكاء الاصطناعي "الجنسية تماماً"، ستتنافس المتسابقات غير الواعيات في المسابقة على التاج وسيفوز الثلاثة الأوائل بجوائز يبلغ مجموعها أكثر من 20 ألف دولار، وتخشى دانا من أن "ملكة جمال الذكاء الاصطناعي" سوف "تراعي" وجهة نظر الذكور إلى أقصى حد، حيث أن "عارضات الأزياء" اللاتي يتم عرضهن بشكل نمطي لديهن أثداء ضخمة، وخصور صغيرة، وملابس ضيقة".

وقالت دانا: "إذا نظرت إلى بعض المتسابقات المشاركات في المسابقة، وإذا نظرت إلى الحكام، فلديك حكام مؤثرون يعتمدون على الذكاء الاصطناعي ولديهم ميزات مشتركة في هذا الجمال المثالي المفرط".

وأشارت دانا: "تتمتع المشاركة آيتانا لوبيز، التي تم تصميمها بالذكاء الاصطناعي، بصدر كبير حقاً، وخصر صغير، وترتدي ملابس ضيقة للغاية، وكذلك الحال بالنسبة للمشاركة الأخرى إيميلي بيليغريني، إن مجرد إلقاء نظرة على الصور يلخص سبب كون هذه المسابقة سلبية، لأنها تكافئ وتعزز وتشجع ناحية محددة بدقة من الجمال والتي لا تقتصر حتى على نظرة الذكور". 

المصدر: صحيفة Daily Star