مع تواصل المفاوضات.. إيران ترجح اقتراب وقف الحرب في غزة وتكشف الأسباب

أخبار

عبد اللهيان: فرص التواصل إلى اتفاق وقف الحرب في غزة مرتفعة

5 أيار 2024

اعتبر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، بأن فرص التوصل إلى اتفاق يوقف الحرب في غزة مرتفعة خلال جولة المفاوضات الحالية غير المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين مقارنة بالجولات السابقة.

تفاؤل إيراني بالتوصل إلى وقف الحرب في غزة

وأوضح عبد اللهيان للصحفيين على هامش اجتماع القمة "الــ 15" لمنظمة التعاون الإسلامي بأن احتمالات توقف الحرب في غزة باتت أكثر من السابق نتيجة المحادثات والمساعي الدبلوماسية لوقف النار وضغوط الرأي العام العالمي والظروف الجديدة التي يواجهها الكيان الصهيوني على الساحة الاقليمية والدولية.

وأضاف: "بالمقارنة مع الجولات التفاوضية السابقة بين حماس وإسرائيل فإن الفرص مرتفعة للتوصل لاتفاق يوقف الحرب في غزة خلال المفاوضات الحالية."

وأشار عبد اللهيان إلى أن مسألة وقف الحرب في غزة كانت على جدول أعمال الاجتماع الإسلامي، معرباً عن أمله لخلق الظروف المساعدة لإيقاف الحرب والإبادة الجماعية في غزة، إضافة للاهتمام بحقوق الفلسطينيين وخلق الأجواء المناسبة لدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، وعودة النازحين من سكان غزة إلى مناطقهم.

ويذكر أن جولة من المفاوضات غير المباشرة بين حماس وإسرائيل، تجري حاليا برعاية وضمانة من مصر وقطر والولايات المتحدة، وقدمت إسرائيل خلال المرحلة الحالية من المفاوضات مقترحا لوقف إطلاق النار، في ظل احتجاجات تعم العديد من مدن وعواصم العالم منددة بالحرب على غزة.

وفيما يجري الحديث عن تفاؤل إيراني بخصوص توصل الأطراف لاتفاق يوقف الحرب في غزة، فإن التفاؤل الأمريكي يشوبه نوع من الحذر، خاصة وأن المسؤولين الأمريكيين شهدوا انهيار الجهود السابقة في اللحظات الأخيرة.

حماس تتمسك بمطلب وقف دائم لإطلاق النار في غزة

وفي السياق نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين فلسطينيين قولهم: "إن قادة حماس استأنفوا محادثات الهدنة مع الوسطاء المصريين والقطريين، اليوم الأحد، دون أنباء عن إحراز تقدم واضح، نتيجة تمسك الحركة الفلسطينية في مطلبها بأن أي اتفاق يجب أن يتضمن إيقافا دائما للحرب.

وأشار مسؤول فلسطيني مطلع على جهود الوساطة بين حماس وإسرائيل إلى أن الوفد الفلسطيني الموجود في مصر، عازم على التوصل إلى اتفاق ولكن ليس بأي ثمن.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن مسؤول كبير في حماس، إن المفاوضات التي تجري في القاهرة عبر وسطاء مصريين، انتهت يوم السبت دون نتائج، وستعقد جولة جديدة اليوم الأحد، وبينما تتحدث حماس عن وقف دائم لاطلاق النار في غزة وانسحاب كامل للقوات الإسرائيلية، أشار مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون إلى أن وقف إطلاق النار في غزة سيكون مؤقتا كمرحلة أولية حسب محطة "CNN" الأمريكية.