خطة أمريكية جديدة لتحقيق السيطرة الجوية الكاملة

الرصد العسكري

القوات الجوية الأمريكية تخطط لبناء طائرات السيطرة الجوية بدون طيار

1 أيار 2024

قررت الولايات المتحدة اتخاذ إجراءات عملية لتطوير طائرات بدون طيار متقدمة قادرة على تحقيق السيطرة الكاملة في الجو.

فبعد سنوات من البحث والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي، أعلنت القوات الجوية الأمريكية اليوم أنها قد اختارت شركتين لبناء واختبار نماذج أولية للطائرات في إطار مسابقة برنامج الطائرات القتالية التعاونية (CCA) المقرر إقامتها في عام 2026. وبمجرد تحديد الفائز في عام 2026، سيكون الهدف هو الحصول على أول 1000 طائرة بدون طيار قتالية منخفضة التكلفة من طراز "الطيار المساعد المخلص" وذلك بحلول عام 2028، حيث ستعمل هذه الطائرات جنبًا إلى جنب مع مقاتلات الشبح المأهولة.

شركات الطيران العسكرية الأمريكية

لقد ترك هذا الاختيار شركات الطيران العسكرية العملاقة الثلاثة الكبرى في الولايات المتحدة، وهي بوينغ ، ولوكهيد مارتن، ونورثروب غرومان، في حالة من الجمود، وذلك لأن الشركتين اللتين تم اختيارهما، شركة أندوريل Anduril للتقنيات ومقرها وادي السيليكون، وشركة تصنيع الطائرات بدون طيار القتالية جنرال أتوميكس General Atomics لأنظمة الطيران، قدمتا آراءً وعروضاً مختلفة تماماً حول مزايا وكلفة الطائرات المطلوبة.

مسابقة لبناء طائرات السيطرة الجوية

كانت القوات الجوية قد قامت في وقت سابق بتضييق المنافسة إلى خمس شركات، وأشارت إلى أنها قد تختار ما يصل إلى ثلاث شركات للمرحلة النهائية من المسابقة، وفي حين أشارت أيضاً إلى أنها قد تفتقر إلى التمويل لتقييم منافس ثالث للمرحلة النهائية من المسابقة، إلا أنها، ومن الناحية الفنية، لا تزال منفتحة للنظر في العروض الخارجية.

وفي الوقت نفسه، أشارت البيانات الصادرة عن القوات الجوية إلى أنها مهتمة بطائرة أكثر قدرة وأكثر تكلفة من العروض الرخيصة والمقترح في الأصل لطائرات الطيار المساعد المخلص Loyal Wingman.

تكلفة صناعة طائرات الطيار المساعد المخلص الجديدة

وتريد القوات الجوية محركات  توربينية أكثر قوة يتراوح وزنها بين 3000 إلى 8000 رطل، مما يعني القدرة على تنفيذ الطيران الأسرع من الصوت، ويعني ذلك أن تكلفة الوحدة المتوقعة ستتراوح بين 20 إلى 30 مليون دولار لكل طائرة، بدلاً من السعر المقترح أصلاً والذي يبلغ 10 ملايين دولار أو أقل للطائرات بدون طيار.

وهذا من شأنه أن يجعل كلفة كل طائرة من طراز "الطيار المساعد المخلص" تساوي تقريباً تكلفة طائرة تدريب نفاثة متقدمة، أي ثلث إلى ربع سعر مقاتلة F-35 أو F-15EX الجديدة، وهذا يعني أنها مكلفة كثيراً إلى درجة أنه لا يمكن التضحية بها بشكل عرضي في أثناء تأدية المهمات.

موقع Popular Mechanics