أخبار

بايدن: سياسة الغموض الاستراتيجي الأمريكية حول تايوان لم تتغير أبدا

24 نوار 2022

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، بأن سياسة الغموض الاستراتيجي التي تظهرها الولايات المتحدة حول تايوان لم تتغير أبدا، وذلك بعد تصريح سابق له أكد فيه استعداد بلاده للمشاركة العسكرية في الدفاع عن تايوان.

وبحسب موقع الميادين، فقد رد الرئيس الأمريكي على سؤال حول ما إذا كانت سياسة الغموض الاستراتيجي حيال تايوان قد انتهت بالقول: "لا"، "لم تتغير السياسة أبداً"، مضيفاً: "أعلنت ذلك عندما أدليت بتصريحاتي في الأمس".

وكان الرئيس بايدن قد أعلن أمس الإثنين من طوكيو بأن الولايات المتحدة الأمريكية مستعدة للمشاركة العسكرية في الدفاع عن تايوان ضد أي غزو صيني، مما بدى كأول تغيير في السياسة الأمريكية عبر الإعلان الصريح عن استعداد التدخل العسكري.

وأتى تصريح بايدن الأخير، في الوقت الذي أصر فيه كبار المسؤولين الأميركيين على أن نهج الولايات المتحدة المتبع منذ عقود حيال تايوان ما زال على حاله، والذي يشمل تسليح الجزيرة، مع الاعتراف بسيادة الصين القانونية وإظهار "غموض استراتيجي" حيال إمكانية تدخل القوات الأميركية.

وكانت الصين قد ردت على تصريحات بايدن، بدعوة الولايات المتحدة إلى توخي الحذر عند الحديث عن تايوان، مؤكدة بأن تايوان تعد جزءا لا يتجزأ من جمهورية الصين الشعبية، وبأن الصين ستتخذ تدابير حازمة لحماية سيادتها ومصالحها الأمنية.

المصدر: الميادين