ردا على قصف القنصلية.. الحرس الثوري الإيراني يبدأ هجومه على إسرائيل

أخبار

الحرس الثوري الإيراني يهاجم إسرائيل بعشرات الطائرات المسيرة والصواريخ ردا على قصف القنصلية الإيرانية في دمشق

14 نيسان 2024

أعلن الحرس الثوري الإيراني مساء اليوم السبت، مهاجمة إسرائيل بعشرات الطائرات المسيرة والصواريخ، كرد على قصف القنصلية الإيرانية في دمشق في الأول من هذا الشهر.

الهجوم الإيراني على إسرائيل

حيث أصدر الحرس الثوري بيانا جاء فيه: "ردا على جريمة النظام الصهيوني في مهاجمة القادة في دمشق، نفذت القوة الجو-فضائية بمساندة قوى أخرى، عملية عسكرية واسعة ضد أهداف داخل الأراضي المحتلة بعشرات الصواريخ والطائرات المسيرة".

وبدوره أفاد التلفزيون الإيراني مساء اليوم بأن الحرس الثوري بدأ العملية الواسعة بالطائرات المسيرة ضد أهداف في إسرائيل.

كما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية بأن إيران بدأت هجومها ضد إسرائيل، الأمر الذي أكده الجيش الإسرائيلي بإعلانه بدء الهجوم الإيراني على إسرائيل.

فيما ذكر مسؤولون إسرائيليون، بأن عشرات الطائرات بدون طيار أطلقت من الأراضي الإيرانية، تتجه نحو إسرائيل

وفي السياق ذكرت مصادر إيرانية بأن الطائرات المسيرة الإيرانية بدأت عبور أجواء العراق وأن الهجوم الصاروخي سيبدأ قريبا نحو إسرائيل، فيما تداول نطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات تظهر مسيرات إيرانية تعبر الأجواء العراقية متجهة إلى إسرائيل.

وكان المرشد الإيراني علي خامنئي قد نشر عبر حسابه على موقع X، في وقت سابق فيما بدا أنه تعليق على بدء الهجوم على إسرائيل قائلا: "ستتم معاقبة النظام الشرير."

ومن جهته أعلن سلاح الجو الأردني مساء اليوم، عن جهوزيته لاعتراض وإسقاط أي مسيرات أو طائرات تخترق الأجواء الأردنية، وذلك بعد إطلاق إيران عشرات الطائرات المسيرة نحو إسرائيل.

استهداف القنصلية الإيرانية في دمشق

وتجدر الإشارة إلى أن إسرائيل نفذت في الأول من هذا الشهر عدوان جويا استهدف القنصلية الإيرانية بدمشق، وأدى ذلك إلى تدمير البناء بكامله.

وأسفر الهجوم عن استشهاد 13 شخصا من بينهم قائد فيلق القدس في سورية ولبنان العميد محمد رضا زاهدي، مع عدد من المستشارين العسكريين الإيرانيين.

ةبعد الهجوم توعدت إيران إسرائيل بالرد على استهداف قنصليتها وقتل قادتها في سورية، وأعلن عن ذلك كبار المسؤولين الإيرانيين وقال المرشد الإيراني علي خامنئي: "سينال الكيان الصهيوني الخبيث عقابه على أيدي رجالنا البواسل، سيندم الصهاينة على هذه الجريمة ومثيلاتها."

وبدوره شدد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي على أن "هذه الجريمة الجبانة لن تبقى من دون رد قطعا." 

المصدر: وكالات