انفجارات أصفهان.. رد إسرائيلي محدود بضغط دولي

أخبار

تفاصيل الهجوم الإسرائيلي على إيران

19 نيسان 2024

كشفت مصادر إعلامية أن إسرائيل شنت هجوماً على الأراضي الإيرانية صباح اليوم الجمعة، في أحدث اشتباك بين العدوين اللدودين، اللذان اندلعت حرب الظل بينهما على مدى عقود، لكنها لم تصبح علنية حتى وقت قريب، وهددت بجر المنطقة إلى مزيد من الصراع.

إسرائيل تنفذ ضربة ضد إيران

وأفادت وسائل إعلام إيرانية بوقوع عدة انفجارات في الأراضي الإيرانية، لكن مسؤولاً إيرانياً صرَّح لوكالة "رويترز"، بأن الانفجارات نجمت عن صواريخ الدفاع الجوي الإيرانية.

وأكدت وسائل إعلام رسمية أن ثلاث طائرات مسيرة تم إسقاطها فوق مدينة أصفهان بوسط البلاد، والتزمت القيادة والجيش الإسرائيلي الصمت حتى وقت مبكر من يوم الجمعة.

سبب الضربة الإسرائيلية لإيران

وقال مصدر مطلع أن الولايات المتحدة تلقت إخطاراً قبل الهجوم الإسرائيلي، والذي جاء بعد أيام من رد إيران غير المسبوق على الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية بدمشق، حيث أطلقت إيران وابلاً من الطائرات بدون طيار والصواريخ على إسرائيل.

ضغطت واشنطن وقوى عالمية أخرى على إسرائيل لعدم الرد أو ضمان أن يكون أي رد انتقامي محدوداً لمنع اندلاع حرب أوسع نطاقاً بعد تصاعد العنف الأخير بسبب الغارة الجوية على مجمع السفارة الإيرانية في دمشق، في الأول من نيسان الجاري.

إيران تكشف مصدر الهجوم على أصفهان

وأعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، اليوم الجمعة، أنه بعد منتصف الليل بقليل "شوهدت ثلاث طائرات بدون طيار في سماء أصفهان، وتم تفعيل نظام الدفاع الجوي وتدمير هذه الطائرات بدون طيار في السماء".

ونقل التلفزيون الحكومي عن قائد عسكري رفيع المستوى قوله أن أنظمة الدفاع الجوي استهدفت "جسماً مشبوهاً"، وحتى الآن، لم يتم التأكد من الأسلحة الإسرائيلية المستخدمة في الهجوم، حيث لم يتم التصريح من قبل الجانب الإيراني إلا عن ثلاث طائرات مسيرة، بينما التزمت إسرائيل الصمت ولم تعلن عن قيامها بأي هجوم.

وكان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قد حذر إسرائيل قبل ضربة "يوم الجمعة" من أن طهران سترد "بقوة" على أي هجوم على أراضيها، وأبلغت إيران مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الخميس أنه "يجب إجبار إسرائيل على وقف أي مغامرات عسكرية أخرى ضد مصالحها" في الوقت الذي حذر فيه الأمين العام للأمم المتحدة من أن الشرق الأوسط يمر "بلحظة الخطر الأقصى".

التلفزيون الإيراني: المنشآت النووية لم تتعرض لأي ضرر

وأفاد التلفزيون الرسمي الإيراني أن المنشآت النووية الإيرانية لم تتعرض لأي ضرر، حيث يقع موقع "نطنز النووي"، وهو محور برنامج تخصيب اليورانيوم الإيراني، في مقاطعة أصفهان.

الهجوم على أصفهان

هذا وأغلقت إيران مطاراتها في طهران وشيراز وأصفهان بعد الهجوم، وسمحت أيضاً برحلات جوية من الجزء الغربي من مجالها الجوي لبضع ساعات بعد الهجوم، وبحلول الساعة الخامسة صباحاً بتوقيت غرينتش أعادت إيران فتح المطارات والمجال الجوي.

المصدر: موقع نيوز ماكس