عقد جديد لتحديث مركبات إسرائيل المدرعة

الرصد العسكري

إسرائيل تتعاقد مع شركة إمكو المحلية لتحديث دبابات ميركافا وناقلاتها المدرعة

7 أيار 2024

أعلنت شركة إمكو للصناعات العسكرية عن توقيع عقد جديد بقيمة 377 مليون شيكل مع الجيش الإسرائيلي. يتضمن العقد مهمة تطوير وتوريد الأنظمة الكهربائية والأنظمة الفرعية لمركبات الجيش المدرعة، بما في ذلك دبابات ميركافا وناقلات الجنود المدرعة "نامر" و "إيتان". ستشمل الأنظمة المقدمة بموجب العقد أنظمة الفيديو المتقدمة وأدوات أخرى، ومن المتوقع تسليمها خلال الفترة من 2024 إلى 2030.

شركة إمكو للصناعات العسكرية

يعزز هذا العقد الجديد رصيد شركة إمكو بشكل كبير، حيث يرتفع إجمالي العقود التي حصلت عليها الشركة من 350 مليون شيكل إلى 725 مليون شيكل، أي أكثر من ضعف القيمة السابقة. أثر هذا الإعلان بشكل إيجابي على أداء سهم شركة إمكو، حيث ارتفع سعر السهم اليوم بنسبة 19%، وسجل ارتفاعًا بنسبة 200% خلال العام الماضي.

تحديث دبابات ميركافا و مركبات نامر وإيتان المدرعة

تعتبر دبابات ميركافا وكذلك مركبات نامر وإيتان المدرعة ضرورية للمناورة البرية، وبموجب هذا العقد، ستقوم شركة إمكو بتزويد هذه المركبات بأنظمة قتالية متقدمة، حيث يقوم هذا العقد بتحديث واستبدال اتفاقية سابقة من عام 2020 تتضمن إنتاج وتوريد مجموعات كهربائية ومجموعات تحكم مماثلة لهذه المركبات، وبالنسبة لعامي 2024 و2025، تستعد شركة إمكو لإنهاء الإنتاج والتوريد بموجب العقد الحالي وبدء عمليات التسليم للعقد الجديد.

دبابة ميركافا الإسرائيلية المطورة

إن دبابة ميركافا، التي طورتها وأنتجتها الصناعات العسكرية الإسرائيلية، هي سلسلة من الدبابات القتالية الرئيسية التي دخلت الخدمة منذ عام 1979، ويتميز الإصدار الأحدث، ميركافا مارك 4 باراك، بتقنيات متقدمة بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، وأجهزة الاستشعار المطورة، وأنظمة الواقع الافتراضي، كما تم تصميم الدبابة لتوفير أقصى قدر من الحماية للطاقم، ويوجد محركها في المقدمة لامتصاص الصدمات وتوفير مساحة إضافية للطاقم، كما أنها تتميز بنظام متطور للتحكم في النيران قادر على الاشتباك مع الأهداف المتحركة، حتى في ظل الظروف الصعبة.

مركبات إيتان المدرعة

إيتان هي ناقلة جنود مدرعة ذات عجلات طورها برنامج التطوير التابع للجيش الإسرائيلي، وتم تصميم مركبة إيتان لتوفير حماية معززة ضد التهديدات المختلفة مع ضمان النشر السريع للقوات، وهي مجهزة بنظام حماية نشط متقدم ومحطة أسلحة يتم تشغيلها عن بعد، مما يضمن قدرتها على أداء أدوار مختلفة في ساحة المعركة الحديثة.

ناقلة الجنود المدرعة الثقيلة "نامر"

من جهتها، دخلت ناقلة الجنود المدرعة الثقيلة "نامر" الخدمة في الجيش الإسرائيلي منذ عام 2008، وتم تصميم ناقلة الجنود المدرعة الإسرائيلية لتوفير أقصى قدر من الحماية من خلال درع مركب يتكون من سبائك السيراميك والفولاذ والنيكل ودروع تفاعلية إضافية، وتتسع المركبة لطاقم مكون من ثلاثة أفراد ويمكنها حمل ما يصل إلى تسعة جنود، ويتضمن تسليحها الرئيسي محطة أسلحة سامسون Samson يتم التحكم فيها عن بعد ومجهزة إما بمدفع رشاش M2 عيار 12.7 ملم أو قاذفة قنابل يدوية Mk 19، ويتألف التسليح الثانوي من مدفع رشاش عيار 7.62 ملم ومدفع هاون خارجي عيار 60 ملم، ويتم تشغيل المركبة بواسطة محرك ديزل مزود بشاحن توربيني بقوة 1200 حصان، مما يوفر نسبة كبيرة من القوة إلى الوزن وسرعة قصوى تبلغ 85.2 كيلومتر في الساعة، مما يجعلها قوية وسريعة في ساحة المعركة.

موقع Army Recognition