وزير الدفاع البريطاني يفضح صفقة الأسلحة الإيطالية إلى أوكرانيا

الرصد العسكري

إيطاليا تزود أوكرانيا بصواريخ ستورم شادو "Storm Shadow" البعيدة المدى

30 نيسان 2024

كشف وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس عن حجم الإمدادات الإيطالية من الأسلحة إلى كييف ورفع صفة السرية عنها حيث صرح أن إيطاليا أرسلت صواريخ ستورم شادو Storm Shadow البعيدة المدى إلى أوكرانيا  وذلك أثنلء قيامه بجولة في مصنع شركة MBDA لصناعة الصواريخ في المملكة المتحدة حيث تقوم الشركة بتصنيع صواريخ ستورم شادو، والذي استخدمته القوات الأوكرانية ضد أهداف روسية في شبه جزيرة القرم وأماكن أخرى.

إرسال صواريخ ستورم شادو إلى إيطاليا

وقال وزير الدفاع البريطاني شابس لصحيفة التايمز: "أعتقد أن صواريخ ستورم شادو هي حقاً أسلحة مميزة، إن المملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا هي التي توفر تلك الأسلحة للاستخدام، خاصة في شبه جزيرة القرم، وهذه الأسلحة تحدث فرقاً كبيراً للغاية".

الصواريخ الأوروبية التي تم إرسالها إلى أوكرانيا

سبق أن أعلنت بريطانيا عن إرسال صواريخ ستورم شادو إلى أوكرانيا، بينما أعلنت فرنسا عن إرسال نسختها من الصاروخ المعروفة باسم SCALP-EG، لكن إيطاليا رفضت تماماً تقديم أي تفاصيل حول الأسلحة التي ترسلها إلى أوكرانيا ولم تعلن مطلقاً عن إرسال هذه الصواريخ.

ورفض متحدث باسم وزارة الدفاع الإيطالية يوم أمس الاثنين التعليق على تصريحات شابس عندما سأله المراسلون الصحفيون. 

إيطاليا وصواريخ ستورم شادو

اشترت إيطاليا لأول مرة صواريخ ستورم شادو من شركة الصواريخ الأوروبية MBDA في عام 1999 واستلمت حوالي 200 منها، واستخدمت عدداً منها خلال عملية الناتو في ليبيا في عام 2011.

وفي شهر كانون الثاني الماضي، صوت البرلمان الإيطالي لصالح تمديد توريد الأسلحة إلى أوكرانيا حتى عام 2024، على الرغم من القلق بين الناخبين ومعارضة بعض الأحزاب داخل البرلمان.

الأسلحة التي أرسلتها إيطاليا للجيش الأوكراني

وحتى الآن، أبقت الحكومة اليمينية في البلاد على سرية قائمة شحنات الأسلحة التي ترسلها إلى أوكرانيا، على الرغم من أنها خططت لإرسال صواريخ أرض-جو من طراز ستينغر، ومدافع هاون، وأسلحة مضادة للدبابات من طراز ميلان أو بانزرفوست، ورشاشات ثقيلة من طراز براوننغ، ومدافع رشاشة خفيفة، وأنظمة مكافحة العبوات الناسفة، وأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة، ومدافع الهاوتزر PzH 2000 والمركبات المدرعة.

نظام Samp-T للدفاع الجوي

وأعلنت الحكومة العام الماضي أنها سترسل أحد أنظمة الدفاع الجوي التي تمتلكها من طراز Samp-T بالتعاون مع فرنسا، وقد دخل هذا النظام الخدمة مع الجيش الإيطالي في عام 2013، وهو نظام تكتيكي مضاد للصواريخ يتم تركيبه على الشاحنات، وهو مصمم للتعامل مع صواريخ كروز والطائرات المأهولة وغير المأهولة والصواريخ الباليستية التكتيكية.

موقع Defense News