علامات تظهر لطلفلك لاتغفلها

علوم

انتفاخ في البطن و ازرقاق في الوجه .. علامات تظهر على طفلك الرضيع لا تغفليها

31 آب 2020 21:56

ذكر الأطباء مجموعة من الأعراض والعلامات التي من الممكن أن تكشف لكِ أن طفلك الرضيع مريض، على الرغم من أنه لا يستطيع إخباركِ بأنه يشكو من مشكلة صحية معيّنة.

وذكر الأطباء مجموعة من العلامات، أهمها:

-انتفاخ في البطن: يجب أن يكون بطن طفلك (معدته) ليّناً بين الوجبات، إذا شعرتِ أنه يعاني من انتفاخ أو من بعض الصلابة، فقد تكون هناك مشكلة مرتبطة بالغازات أو الإمساك، ولكن إذا لم يكن لديه حركة أمعاء لأكثر من يوم أو يومين، أو إذا كان يتقيئ، فقد يكون تورم المعدة علامة على وجود مشكلة في الأمعاء. لذلك، من الافضل ان تستشيري الطبيب على الفور.

-الطفح الجلدي: وهو أمر شائع جداً عند الأطفال، قد يكون ناتجاً عن أمراض معدية مثل العدوى الفيروسية أو رد فعل تحسسي تجاه دواء أو شيء ما أكله أو لمسه، حاولي معرفة السبب واعلمي أن هذا الأمر قد يتطلب علاجاً طبياً على الفور.

-الحمى: الحمى نفسها ليست ضارة، غالباً ما تكون العدوى المسببة للحمى فيروسية وتحتاج إلى الراحة والسوائل، ولكنها أحياناً تكون بكتيرية وتحتاج إلى مضادات حيوية، ويعتبر الطفل الذي يقل عمره عن 3 أشهر مع ارتفاع درجة الحرارة عن 38 درجة مئوية حالة طارئة ويجب نقله إلى قسم الطوارئ على الفور.

-الإسهال: فالإسهال الشديد خطيرٌ جداً، وقد تسببه بعض الاضطرابات في الأمعاء وأنواع مختلفة من البكتيريا، أو حتى عدم قدرة الأمعاء على هضم أنواع معينة من الحليب.

-ازرقاق الوجه واليدين: قد يظهر الازرقاق على يدي واقدام الطفل وقد يترافق مع البرودة، قد يتحول لونه إلى اللون الأزرق قليلاً حول الوجه أو اللسان أو الشفاه إذا كان يبكي بشدة، ولكن إذا بقي الازرقاق لفترة طويلة بالإضافة إلى صعوبات في التنفس أو التغذية، فهذه حالة طارئة، قد يكون علامة على أن القلب أو الرئتين لا تعملان بشكل صحيح.