فوائد شرب الماء

علوم

أفضل الأوقات لشرب المياه

1 أيلول 2020 02:14

يمكننا أن نراهن أنك لم تكن تعلم أن شرب الماء قبل الاستحمام يمكن أن يقلل من فرص إصابتك بالسكتة الدماغية، ولكن يمكننا القول بشكل مؤكد أنك تعلم أن شرب الماء يعتبر أمراً مهما للغاية للحفاظ على صحتك، أليس كذلك؟


ولكن هل تعلم أن شرب الماء في أوقات معينة من اليوم قد يكون مفيداً لك بطرق ربما لم تفكر فيها أو تتخيلها من قبل، فأجسادنا ذات تركيبة معقدة وتحتكم إلى العديد من التفاصيل التي قد نجهلها في الكثير من الأحيان.

لهذا، نريد أن نقدم لك معلومات عن أهم الأوقات الاستراتيجية لشرب المياه خلال يومك، والتي ستساعدك على الحصول على فوائد صحية وجسدية مهمة للغاية.

1- قبل الخلود إلى النوم

إذا ما كنت تقوم بشرب الماء للحفاظ على رطوبة جسمك قبل خلودك إلى النوم، فإنك بذلك تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية، حيث يزيد الجفاف من عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وخاصة النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

حيث أنه عندما يصاب الشخص بالجفاف لفترة طويلة ولا يحافظ على ترطيب جسمه، يمكن أن يصاب بنوبة قلبية، والتي تحصل في الغالب في الصباح لأن الدم يكون أكثر كثافة بسبب فقدان الماء.

2- عندما تستيقظ من النوم

إذا كنت تنام لمدة 8 ساعات، فهذا يعني أنك لا تشرب أي سوائل لمدة 8 ساعات متواصلة، مما يصيب جسمك بالجفاف ببطء. ولذلك، فإن شرب الماء قبل تناول أي شيء يساعدك في تنظيف القولون ويساعد الجسم على امتصاص المزيد من العناصر الغذائية.

بالإضافة إلى ذلك، إن شرب أربعة أكواب من الماء يحفز جسمك من أجل إنتاج الدم، وهو دم جديد يساعد في إبقاء جسدك شابا وصحيا.

3- قبل تناول الطعام

يؤدي شرب الماء قبل تناول وجبة الطعام إلى تسريع عملية الهضم بشكل أفضل من شرب الماء أثناء تناول الطعام. فإذا كنت تتبع نظاما غذائيا و ترغب في إنقاص وزنك، فإن شرب الماء قبل الأكل قد يجعلك تأكل أقل لأن ذلك سيشعرك بالشبع.

4- بعد تناول الطعام

يوصي العديد من خبراء التغذية بشرب كوب من الماء بعد الانتهاء من تناول الطعام، لكن ليس أثناء الأكل، حيث أن ذلك سيسمح لجسمك بامتصاص العناصر الغذائية بكفاءة أكبر.

بالإضافة إلى ذلك، إن شرب كوب من الماء بعد تناول الطعام سيساعد على منع الإصابة بالإمساك أيضاً.

5- قبل الاستحمام أو السباحة

يمكن أن يساعد شرب كوب واحد من الماء الدافئ قبل الاستحمام أو السباحة في خفض ضغط الدم في جسمك، حيث أن ذلك يساعد في تمدد الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم بطبيعة الحال.

كما ويقلل شرب الماء من مستويات الصوديوم في الجسم، مما يؤدي أيضا إلى خفض ضغط الدم أيضاً.

النهضة نيوز