منوعات

إدارة ترامب تخطط لإزالة الحماية عن الذئاب الرمادية المهددة بالانقراض

2 أيلول 2020 18:39

تعمل إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على رفع حماية عن الأنواع المهددة بالانقراض من الذئاب الرمادية في الولايات المتحدة بحلول نهاية عام 2020.


ويقول الخبراء ونشطاء حقوق الحيوان والحفاظ على البيئة أن هذا النوع معرض لخطر الانقراض مرة أخرى إذا ما تم تنفيذ تلك الخطط.

وقالت أوريليا سكيبويث، مديرة خدمة الحفاظ على الأسماك والحياة البرية الأمريكية، لوكالة أسوشيتيد برس يوم أمس الاثنين: "إننا نعمل بجد لإنجاز ذلك بحلول نهاية العام، وأعتقد أنه سيكون وشيكا للغاية".

واقترح المسؤولون الأمريكيين إسقاط الذئاب الرمادية من قائمة الأنواع المهددة بالانقراض في الولايات الـ 48 الجنوبية، حيث ستعني إزالة الحماية الفيدرالية منح الولايات سلطة إدارة مجموعات الحيوانات الخاصة بها، وذلك على الرغم من عدم وجود الخطط المناسبة في معظمها للقيام بذلك.

وفي القرن العشرين، عانت الذئاب الرمادية البرية من خسائر لا حصر لها بسبب إطلاق النار عليها ومحاصرتها وتسميمها من قبل السكان المحليين لتصل إلى هاوية الانقراض، بالإضافة إلى فقدان الموائل المستمر وفقدان فرائسها الطبيعية بسبب البشر.

لكن عدد سكان الذئاب الرمادية البرية قد انتعش خلال العقود القليلة الماضية ، حيث تجاوز عددهم الآن 5500 في الولايات الـ 48 الجنوبية، وذلك وفقاً لخدمة حماية الأسماك والحياة البرية الأمريكية.

كما وقالت سكيبويث لوكالة أسوشييتد برس أن الذئاب الرمادية قد تعافت بيولوجيا، وأن إزالتها من القائمة من شأنه أن يسلط الضوء على فعالية قانون الحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض.

والجدير بالذكر أن كل ولاية مونتانا وأيداهو ووايومنغ وأجزاء من ولايات أوريغون ويوتا وواشنطن قد قامت بالفعل بإزالة الذئاب الرمادية من قوائم حيواناتها البرية المهددة بالانقراض، لكن الحماية الفيدرالية لا تزال قائمة في ولايات أخرى حتى الآن.

وفي عام 2015، أعاد قاضٍ فيدرالي حماية الذئاب الرمادية البرية في كل من ولاية ميشيغان ومينيسوتا وويسكونسن، وأيدت محكمة الاستئناف القرار عام 2017.

بالإضافة إلى ذلك، يتواجد حالياً ما بين 7700 - 11200 ذئب رمادي بري في ألاسكا، وهي غير محمية بموجب قانون حماية الأنواع المهددة بالانقراض، وذلك وفقاً لخدمة حماية الأسماك والحياة البرية الأمريكية.

كما وتعمل إدارة ترامب منذ سنوات على إعادة إدارة الحيوانات البرية وحمايتها إلى مسؤولي الولاية على الرغم من العديد من الدعاوى القضائية والقضايا المقدمة إلى المحكمة الفيدرالية، حيث يعمل بعض المشرعين أيضا على إضعاف قانون حماية الأنواع المهددة بالانقراض.

على الجانب الآخر، قالت العديد من مجموعات حماية الحياة البرية أن الذئاب الرمادية البرية ما تزال معرضة لخطر الانقراض حتى الآن، ولن تتاح لها فرصة كبيرة للنمو إذا ما نجحت خطط الإدارة الأمريكية بإزالتها من قانون حماية الأنواع المهددة بالانقراض.

وقالت سارة أموندسون، رئيسة الصندوق التشريعي لجمعية الرفق بالحيوان: "ما يجعل هذا الاقتراح أكثر إثارة للغضب هو حقيقة أنه يأتي في وقت نعلم فيه أن فقدان الموائل يدفع العديد من الحيوانات إلى الانقراض بالفعل. ولعكس هذه الخسارة، تحتاج حكومتنا إلى العمل بشكل جاد للحفاظ على المزيد من مساحاتنا البرية، وعدم التخلي عنها للتطوير أو استكشاف الطاقة أو لأغراض تجارية أخرى".

النهضة النيوز