أخبار

حلف الناتو يطالب بمحاكمة المسؤولين عن تسميم المعارض الروسي أليكسي نافالني

4 أيلول 2020 20:05

دعا الامين العام لحلف الناتو روسيا الى التعاون الكامل لإجراء تحقيق محايد تقوده منظمة حظر الاسلحة الكيماوية للبحث في حادثة تسميم زعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني.

وردا على سؤال من تيري شولتز من "شبكة DW" قال ينس ستولتنبرغ، مساء اليوم الجمعة إن رد حلف الناتو على التسمم ينبع من الاستخدام غير القانوني لسلاح كيميائي محظور بموجب القانون والأعراف الدولية.

وقال ستولتنبرغ: " إنه ليس مجرد هجوم على فرد، و لكنه أيضا هجوم على الحقوق الديمقراطية الأساسية، و هذا يعتبر انتهاك صارخ للقانون الدولي و يتطلب ردا دوليا".

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت الحكومة الألمانية أن نافالني قد تسمم بغاز الأعصاب العسكري الذي يسمى "نوفيتشوك" ، وهو نفس السلاح الكيميائي الذي تقول السلطات البريطانية أنه قد تم استخدامه ضد العميل الروسي المزدوج سيرجي سكريبال في عام 2018.

بالإضافة إلى ذلك ، اقترح مسؤولو الاتحاد الأوروبي و الزعماء السياسيون الألمان اتخاذ إجراءات تأديبية ضد روسيا ، بما في ذلك فرض العقوبات عليها . حيث قال منسق الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي ، السيد جوزيب بوريل: "إن استخدام الأسلحة الكيماوية غير مقبول على الإطلاق تحت أي ظرف كان، وهو يشكل انتهاكا خطيرا للقانون الدولي و المعايير الدولية لحقوق الإنسان . كما و يدعو الاتحاد الأوروبي إلى استجابة دولية مشتركة و يحتفظ بالحق في اتخاذ الإجراءات المناسبة ضد روسيا، بما في ذلك من خلال التدابير التقييدية ".

و مع ذلك ، يرى المراقبون أن الاتحاد الأوروبي ليس لديه مجال للمناورة لأن الجاني ما زال مجهولا، و قد قالت ميليندا كرين ، كبيرة المراسلين السياسيين في شبكة DW : " يقول البعض أن هذا هو أكبر اختبار لعلاقات أوروبا مع روسيا منذ سيطرة روسيا على شبه جزيرة القرم الأوكرانية ".

وتجدر الإشارة إلى أنه خلال الشهر الماضي، تم إجلاء نافالني إلى برلين بعد مرضه أثناء رحلة جوية روسية. وقد قال المستشفى الذي كان يعالج فيه في سيبيريا أنه من المحتمل أن يكون قد مرض نتيجة لانخفاض نسبة السكر في الدم.

ومع ذلك ، قال الأطباء الألمان في مستشفى شاريتيه في برلين أن الاختبارات أظهرت أنه أصيب بالتسمم ، و قد تم دعم هذه الادعاءات من خلال الفحوصات التي أجراها الجيش الألماني . كما و قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن التسمم كان محاولة قتل بلا شك .

بالإضافة إلى ذلك ، دعا مسؤولون أوروبيون روسيا إلى التعاون مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية و الخضوع لتحقيق مستقل في حادثة تسميم نافالني.

و أضاف المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية ، فرناندو أرياس ، أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تواصل رصد الوضع ، و أنها على استعداد للتعامل مع أي دولة قد تطلب مساعدتها.

النهضة نيوز - ترجمة خاصة