معلومات هامة يجب أن تعرفها قبل استخدام الواقي الذكري أثناء الجماع

علوم

قبل أن تعرف هذه المعلومات .. إياك أن تستخدم الواقي الذكري

5 أيلول 2020 13:35

عند استخدامك الواقي الذكري في العلاقة الحميمة يجب عليك اتباع التعليمات الخاصة باستخدامه وتجنب الأخطاء التي يمكن أن تسبب تمزقه أو الإصابة ببعض المشكلات الصحية.

ومن فوائد استخدام الواقي الذكري أثناء الجماع أنه يساعدك على الحماية من الأمراض المنقولة جنسياً والإلتهابات التي تصيب المهبل أو القضيب، ولهذا السبب ينصح باستخدام الواقي الذكري، وخاصةً في حالة عدم الرغبة بحدوث الحمل، ولكن يجب عليك الإنتباه لبعض الأخطاء الشائعة التي تحدث قبل القيام باستخدامه خلال الممارسة الجنسية، نذكر أهمها: 

1- الحجم وجودة الواقي الذكري

للواقي الذكري أحجام مختلفة، ويجب عليك التأكد من اختيار الواقي الذكري المناسب لحجم عضوك الذكري، وينبغي اختيار نوع جيد غير قابل للتمزق.

2- استخدام الواقي الذكري لأكثر من مرة

من االمعروف أن الواقي الذكري مصمم للإستخدام مرة واحدة فقط وغير مسموح بإعادة استخدامه،وذلك يشكل خطر عليك لأنه يمكن أن يسبب عدوى في المنطقة التناسلية، كما يصبح هشاً وسهل تمزقه نتيجة تكرار استخدامه أكثر من مرة.

3- عدم استخدام لواصق طبية

بعض الأزواج يكتفون باستخدام الواقي الذكري دون وضع مزلقات طبية تساعد في تحركه بصورة أفضل، وهذا يزيد من فرص الإصابة بالتهابات المهبل لدى المرأة نتيجة الحكة التي يسببها الواقي الذكري، وخاصةً مع إصابة الزوجة بجفاف المهبل.

4- الحساسية من الواقي الذكري

بعض الأشخاص لا يتناسب معهم الواقي الذكري وذلك جراء تعرضهم للحساسية ، وسببها مادة اللاتكس التي يصنع منها الواقي الذكري، وينطبق هذا على الذكور والإناث، لذلك يجب التأكد من أنه لا يسبب تحسس الجلد قبل استخدامه.

5- الحيطة والحذر من خروج السائل المنوي

ذكرنا أن من ميزات الواقي الذكري أنه يقلل فرص حدوث حمل لكنه لا يمنعها تماماً، ولذلك يجب الحرص عند استخدامه والتأكد من عدم خروج السائل المنوي لحظة القذف، ومن لأفضل هو إخراج القضيب من المهبل قبل حدوث القذف مباشرةً.

6- الحفظ في مكان جيد

يتعرض الواقي الذكري لمصادر تلوث وبكتيريا مختلفة، ولذلك يجب حفظه في مكان نظيف وآمن لحين يلزم استخدامه، ويفضل وضعه في مكان بارد لأن الحرارة المرتفعة التي تؤثر على صلاحيته.

7- تاريخ انتهاء الصلاحية

لكل واقي ذكري تاريخ انتهاء صلاحية لا يجب تجاوزه حتى لا يسبب مشاكل صحية، ومن خلال الغلاف الخاص بالواقي يمكنك الإطلاع على تاريخ انتهاء صلاحيته.

8- التأخر بارتداء الواقي 

كثير من الأزواج يفضلون ممارسة العلاقة الحميمة دون ارتداء الواقي الذكري في البداية ليشعروا أكثر باللذة، ومع اقتراب القذف يقومون بارتدائه، وهذا أمر خاطىء لأنه يصعب التحكم في القذف وخاصةً وقت حدوثه، ولذلك الأفضل ارتداءه منذ بداية العلاقة الحميمة.

9- ارتداء واقيين ذكريين معاً

يعتقد بعض الرجال أن ارتداء اثنين من الواقي الذكري معاً سيساعد أكثر في الحماية، وهذا ليس صحيح، فإن احتكاكهما معاً يزيد من فرص تمزقهما بوقت أسرع.

10- عدم ارتداءه جيداً

إذا لم تقم بضغط الهواء وإحكام الواقي الذكري على القضيب، سوف تزداد فرص تمزقه أو تزلقه أثناء الممارسة الحميمة.


النهة نيوز-بيروت