إطلاق القمر الصناعي

علوم

شركة Rocket Lab تكشف سرا حول إطلاقها الأخير لصاروخ Electron

5 أيلول 2020 21:31

كشفت شركة Rocket Lab، وهي شركة فضاء خاصة تطلق الصواريخ كل بضعة أسابيع، أن إطلاقها الأخير شمل حمولة سرية طورتها الشركة نفسها، وقد كانت هذه الحمولة، التي أطلق عليها اسم " Photon"، بمثابة عرض توضيحي لأحدث مبادرة أعمال لشركة Rocket Lab، وهي مبادرة ستمكن الشركة من تقديم حلول الفضاء الشاملة للعملاء الذين يحتاجون إليها، و قد أوضحت الشركة أن القمر الصناعي Photon هو أول قمر صناعي يتم تصميمه وبناؤه داخليا بواسطتها.

حيث تم إطلاق القمر الصناعي السري كجزء من إطلاق صاروخ Electron الرابع عشر، والذي حمل عنوان "لا أصدق أنه ليس يمكن رؤيته ".

وتم الإطلاق من نيوزيلندا بتاريخ 31 أغسطس وكان إطلاقاً ناجحاً تماماً. ولكن ما لم نكن نعرفه في ذلك الوقت هو أن شركة Rocket Lab نشرت سرا حمولتها الخاصة في شكل Kick Stage الذي تم تعديله ليضم وضع القمر الصناعي الجديد.

كما وأوضحت الشركة أن القمر الصناعي Photon هو في الأساس مركبة فضائية ثنائية، حيث يمكنها أولا حمل حمولات العميل، ثم تتحول إلى وضع القمر الصناعي من أجل تنفيذ مهمتها الخاصة.

كما وتم تسمية هذه الرحلة التجريبية باسم "First Light"، وتم استخدامها لإثبات أن شكرة Rocket Lab يمكن أن تقدم لعملائها إمكانات فضائية شاملة ومهمة. وفي حديثه عن الإنجاز، قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Rocket Lab، بيتر بيك: " بدأنا بالإطلاق وقمنا بذلك بنجاح. وقد أطلقنا أقمارا صناعية صغيرة على الرغم من قيود الوقت والمدار التي واجهناها عند إطلاقها على مركبات الإطلاق الأكبر. لكننا الآن قمنا بتبسيط الأقمار الصناعية أيضاً، حيث يمثل إطلاق أول مهمة فضائية لنا نقطة تحول رئيسية لمستخدمي الفضاء".

وأضاف: " لقد أصبح الآن إطلاق وتشغيل مهمة فضائية أسهل من أي وقت مضى. وعندما يختار عملاؤنا مهمة إطلاق مركبة فضائية، فإنهم يزيلون ظروف التعقيد والمخاطر والتأخيرات المرتبطة بالحاجة إلى بناء أجهزة الأقمار الصناعية الخاصة بهم والحصول على إطلاق منفصل على الفور".

النهضة نيوز