توابيت فرعونية

منوعات

بالصور.. اكتشاف توابيت يبلغ عمرها 2500 عام في مصر

7 أيلول 2020 13:29

أعلنت جمهورية مصر العربية عن اكتشاف مجموعة تضم أكثر من 13 تابوتا مغلقا وسليما يعود تاريخها إلى 2500 عام تقريباً. حيث قالت وزارة السياحة والآثار المصرية، في بيان رسمي صدر عنها صباح اليوم، أنه قد تم العثور على التوابيت في موقع أثري في مقبرة سقارة بالجيزة.


ووفقا للبيان، عثر على التوابيت إلى جانب ثلاث صناديق محكمة الغلق، وذلك داخل بئر بعمق 11 متراً.

وزار وزير السياحة والآثار المصري خالد العناني ومصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الموقع يوم أمس الأحد وتفقد أعمال التنقيب في البئر.


آثار فرعونية

وقال الوزير عناني، في إشارة إلى اكتشاف 30 تابوتا قديما في أكتوبر من عام 2019 في مقبرة أساصف بمحافظة الأقصر بصعيد مصر: "يمثل هذا الاكتشاف أكبر عدد من التوابيت التي تم العثور عليها في مكان دفن واحد منذ اكتشاف مقبرة أساصف".


آثار

كما وقال وزيري، الذي يقود البعثة الأثرية المصرية في سقارة، لوكالة أنباء (شينخوا) الصينية: "إن هذا الاكتشاف الجديد في سقارة يتضمن مجموعة رائعة من التوابيت الخشبية الملونة التي لا تزال ألوانها ونقوشها في حالة جيدة رغم مرور 2500 عام عليها. كما نود أود أن أشير إلى أن العدد الدقيق للتوابيت المكتشفة وهوية وألقاب أصحابها لم يتم تحديدها بعد، ولكن سيتم اكتشافها في الأيام القليلة المقبلة مع استمرار أعمال الحفر والتنقيب".



وأكمل قائلاً: "تواصل البعثة أعمال التنقيب في الموقع، ومن المتوقع أن تؤدي إلى العديد من الاكتشافات الجديدة الأخرى للأعمدة والتوابيت الخشبية الملونة والتماثيل الفرعونية".


توابيت خشبية ملونة



مومياء فرعونية

النهضة نيوز