مستجدات صفقة طائرات F35 الأمريكية مع الإمارات وموقف إسرائيل

الرصد العسكري

هل تنتظر الولايات المتحدة موافقة "إسرائيل" على بيع طائرات "F35" للإمارات حقاً

9 أيلول 2020 15:04

صباح اليوم، أعلن عن ترشيح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لنيل جائزة نوبل للسلام لقيامه بوساطة اتفاق تطبيع بين "إسرائيل" والإمارات العربية المتحدة، و قد أثير مرة أخرى السؤال حول الثمن الذي سيطلب من "إسرائيل" دفعه مقابل هذه المعاهدة ، فهل تنازلت دولة الاحتلال حقا للولايات المتحدة عن بيع طائرات F-35 للإمارات العربية المتحدة كما زعمت بعض المصادر، أم أنها مجرد حملة تشهير يسارية كما يصر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحزب الليكود ؟
وزير الطاقة التابع لحزب الليكود الإسرائيلي اليميني يوفال شتاينتس، كان قد عرض تقييمه الخاص مساء اليوم عبر راديو ريكا 103 الإسرائيلي الناطق باللغة الروسية، وقد ق: " أعتقد أن هذه القضية قد تم تضخيمها بشكل مبالغ فيه، فعليكم أن تدركوا أن الأمر متروك للأمريكيين في نهاية المطاف لتقرير من يريدون بيع أنظمة أسلحة متطورة إليه أم لا . و بينما يتحدث الناس عن الموافقة الإسرائيلية ، تعقد الولايات المتحدة الكثير من صفقات الأسلحة التي نعترض عليها ، و التي تكون معارضتنا عليها أحيانا شديدة للغاية، و لكنها لا تحدث فرقا أيضا " .
و أجاب شتاينتس بعد الضغط عليه لإعطاء أمثلة قائلا: " لقد سبق أن باعت الولايات المتحدة معدات عسكرية متطورة للإمارات في الماضي ، و كذلك لمصر و المملكة العربية السعودية ، و قد اعترضنا على ذلك بشدة ، حيث تم نقض اعتراضنا أو تجاهلنا بالكامل من قبل الإدارة الأمريكية ".
بالإضافة إلى ذلك ، أشار شتاينتس إلى أن الإمارات العربية المتحدة قدمت طلبها للحصول على طائرات F-35 منذ أكثر من عام من الآن، وأضاف : " لا يمكننا أن ننسى أن الإمارات تمتلك طائرات F-16 منذ 15 عاما ، و هم متفوقون نوعيا على ما يمتلكه الجيش الإسرائيلي بالفعل . أما بالنسبة للسعوديين ، فقد اشتروا طائرات F-15 من الأمريكيين في الماضي ، و بالنظر إلى أن المملكة العربية السعودية تقع على بعد 150 كيلومترا فقط من إيلات ، أود أن أقول إن تلك الطائرات من طراز F-15 تشكل تهديدا خطيرا و كبيرا بالنسبة لنا ".
في هذه الحالة ، ماذا يعني وعد الولايات المتحدة بالحفاظ على التفوق النوعي لإسرائيل في الشرق الأوسط ؟ ، يجيب شتاينتس : "هذا ما وعدوا به . إنظروا ، طائرات F-35 ليست الصفقة الكبيرة التي يصنعها الناس ، حيث أن مداها يبلغ 1000 كيلومتر فقط . في حين أن طائرات F-15 التي باعها الأمريكيون للسعوديين في الماضي رغم اعتراضاتنا تشكل تهديدا أكبر لنا بمئات المرات من طائراتF-35 في رأيي . فإذا تم بيع طائرات F-35 إلى الإمارات العربية المتحدة ، فأنا أتوقع أن يقدم لنا الأمريكيون حزمة تعويض من نوع ما ".

النهضة نيوز - ترجمة خاصة