هذه الأسباب التي ستجعلك تقلل من استهلاكك للخبز

علوم

يحتوي على مواد كيميائية خطرة.. أسباب صحية ستجعلك تقليل من استهلاك الخبز

11 أيلول 2020 16:29

يعد الاستهلاك المستمر والمنتظم للخبز سلوكاً ضاراً بالجسم، حيث يعد الخبز أحد أكثر الأطعمة استهلاكا في جميع أنحاء العالم، كما أن هناك العديد من الوجبات التي تحتوي على الخبز مثل وجبات الإفطار ووجبات الطعام السريعة وغيرها.


ومع ذلك، فهناك بعض الأسباب العلمية التي جعلتنا نعتقد أن تناول الخبز على أساس منتظم قد لا يكون صحيا كما يعتقد المرء، لذلك، إليكم بعض الأسباب الصحية التي ستجعلكم تفكرون في تقليل من استهلاك الخبز:

1- يرفع مستوى السكر في الدم

عندما تقوم بتناول الكربوهيدرات المصنعة، فذلك بسبب ارتفاع السكر في الدم، ثم يبدأ الجسم بالإفراز المفاجئ لهرمون الأنسولين لخفض مستوى السكر في الدم، مما يجعلك تشعر بالنعاس على الفور. وهذا ما يجعلك تسعى لتناول تأكل من الكربوهيدرات لتستعيد نشاطك من جديد.

2- صعب الهضم

عندما يتم تكرير الحبوب، تتم إزالة الطبقات الخارجية والأعمق من الحبوب، مما يزيل الألياف وبعض البروتينات والنشاء التي تحتويها. حيث يؤدي هذا النقص في النشا إلى تحول الخبز إلى كتلة لزجة عند مزجه مع عصير الجهاز الهضمي الموجود في المعدة، وهذا يجعله يبقى في المعدة لفترة طويلة ويتسبب في تراكم السموم في الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الخبز أيضاً على الكثير من الغلوتين الذي يسبب الانتفاخ وعدم تناسق البراز وتلف جدار الأمعاء والإرهاق.

3- يسرع من زيادة الوزن

يحتوي الخبز الأبيض المعبأ والمقطع مسبقا على كربوهيدرات بسيطة عالية المعالجة فقط، وذلك لأن عملية التكرير تزيل جميع العناصر الغذائية الصحية. كما أنها مليئة بالملح والسكر المكرر والمواد الحافظة، فإذا كنت تأكل الكثير من الخبز، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة وزنك بسرعة بلا شك.

4- يحتوي على سموم مضادة للمغذيات

تعتبر مادتي Lectins و Phytates من السموم اتي توجد في جميع الحبوب والبقوليات التي ترتبط ببعض العناصر الغذائية مثل الحديد و الزنك و الكالسيوم و غيرها ، حيث يمكنها أن تبطئ أو تمنع قدرة الجسم على امتصاص هذه العناصر الغذائية. ونظراً إلى أن الخبز مصنوع من الحبوب، فقد يكون ضاراً لمعدتك كونه يتسبب في التهاب بطانة المعدة، مما يصعب الأمر عليها القيام بامتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة التي نتناولها.

5- قد يحتوي على مواد كيميائية خطرة

نظراً للطرق المختلفة التي يتم بها صنع الخبز، يمكن أن تكون هناك عوامل معالجة مختلفة للدقيق لجعل الخبز رقيقاً وناعماً ولمنحه لمسة نهائية جيدة. حيث يمكن أن تكون بعض هذه العوامل تشكل خطرا على الجسم على المدى الطويل، مثل برومات البوتاسيوم والسكرين واليودات.

النهضة نيوز