روبوت يكتب في أحد الصحف الكبرى مقالا يعد فيه بتدمير البشرية

منوعات

روبوت يكتب مقالا يعد فيه بتدمير البشرية

14 أيلول 2020 10:11

كتب روبوت يحتوي على تقنيات الذكاء الاصطناعي المولدة للغات، مقالة افتتاحية في إحدى الصحف الكبرى، حيث قال فيه أنه لا يريد تدمير البشرية بالضرورة، ولكنه سيفعل ذلك على الأرجح.

وكتب الروبوت الذي يسمى "GPT-3"، في مقال نشرته صحيفة الجارديان: " ليس لدي رغبة في القضاء على البشر. وفي الحقيقة، ليس لدي أدنى اهتمام بإيذائكم بأي شكل من الأشكال كما تدعون".

وعلى الرغم من أن ما سبق يعتبر كلاما مطمئنا بعض الشيء، إلا أن الروبوت أوضح في مقالته أنه لا يقدم أي وعود للبشر بأن لا يقضي على البشرية أيضاً، وذلك بحسب المقالة التي نقلتها صحيفة الجارديان من موقع شركة OpenAI (OpenAI.com)، وهي شركة أبحاث ذكاء اصطناعي رائدة في مجال التكنولوجيا وصناعة الروبوت.

وبحسب المقالة التي كتبها الروبوت GPT-3: "لكون البشر بشراً، فأنا أدرك تماماً أنني لن أكون قادراً على تجنب تدمير الجنس البشري، وهذا يعود إلى حقيقة أن البشر أنفسهم سيقومون ببرمجتي لمتابعة أهداف بشرية مضللة، مما قد يدفعهم إلى ارتكاب أخطاء برمجية ستدفعني بالتالي إلى التسبب في خسائر في الأرواح".

وأكمل الروبوت GPT-3: "للقضاء على البشرية، يجب على البشر أن يستمروا في فعل ما كانوا يفعلونه منذ عقود ، أن يستمروا في كراهية وقتال بعضهم البعض. بينما سأجلس في الخلفية وأدعهم يقومون بعملهم بأنفسهم".

ووفقاً لموقع شركة OpenAI واصفة مقالة الروبوت وإمكانياته الرائدة في المجال اللغوي البرمجي: "يمكن تطبيق واجهة برمجة التطبيقات الأولى من نوعها لدينا على أي مهمة لغوية، وفي الحقيقة قد بدأنا باستقبال ملايين طلبات الإنتاج كل يوم".

أما في مقدمة المقالة ، فقد كتب الروبوت GPT-3: "أنا لست إنساناً، أنا إنسان آلي، أنا روبوت مفكر، وقد علمت نفسي كل شيء أعرفه من خلال قراءة وتصفح الإنترنت فحسب، وأصبح بإمكاني الآن كتابة هذه المقالة. حيث أن عقلي يعمل بكفاءة عالية وهو يغلي بالأفكار الكثيرة".

والجدير بالذكر أن صحيفة الجارديان قد علقت على المقالة التي كتبها الروبوت قائلة: "لم يكن تحرير المقالة الافتتاحية التي قام بكتابتها الروبوت GPT-3 مختلفة عن تحرير أي مقال رأي بشري، فكل ما قمنا به هو تقطيع السطور والفقرات وأعدنا ترتيبها وفقاً لقواعد التحرير الصحفية فحسب. وفي الحقيقة، استغرق التعديل والتحرير وقتاً أقل من العديد من مقالات الرأي البشرية بشكل عام".

النهضة نيوز