كيفية تضع حد للشخير أثناء النوم

علوم

نصائح تساعدك على حل مشكلة الشخير أثناء النوم

15 أيلول 2020 19:52

يعتبر الشخير أحد أكثر العادات المحرجة التي يحاول العديد من الأشخاص التعامل معها، حيث أنه يمكن أن يدمر العلاقات العاطفية أو يجعلها متوترة خاصة إذا ما كان شخيرك عالياً ومستمراً، مما قد يزعج شريكتك ويمنعها من النوم ليلاً.


لذلك، إذا ما كنت تريد أن تضع حدا للأمر، فإليك بعض الخطوات والنصائح التي قد تساعدك في حل هذه المشكلة:

1- التوقف عن شرب الكحول

يقلل الكحول من راحة العضلات في مؤخرة الرقبة، لذلك فهناك احتمالية عالية جداً بأن تقوم بالشخير أثناء نومك عندما تقوم بشرب الكحول قبل النوم بأربع ساعات على الأقل، ومن المثير للاهتمام أن نلاحظ هنا أن الأشخاص الذين لا يشخرون بشكل طبيعي، قد يشخرون في الواقع إذا ما ذهبوا إلى الفراش مباشرة بعد شرب الكحول بكثرة.

2- فقدان الوزن

هذا لا يعني أن الأشخاص النحيفين لا يشخرون أيضاً، ولكن إذا لم تشخر مطلقا قبل زيادة الوزن وأصبحت تشخر ليلا الآن، فقد ترغب في التفكير في فقدان بعض الوزن لإصلاح هذه المشكلة التي أصبحت تعاني منها مؤخراً.

3- تغيير وضعية النوم

عندما تنام على ظهرك، قد تكون هناك احتمالية أكبر للشخير أثناء النوم. وهذا يرجع إلى حقيقة أن المريء يسترخي ويرجع إلى حلقك، وبالتالي يقوم بسد الحلق وحبس الهواء في الداخل، حيث أنه قد يساعدك النوم على جانبك في منع حدوث ذلك.

4- الاهتمام بنوعية ونظافة الوسادة

الجدير بالذكر أن الغبار دائما ما يتراكم على الوسائد، وهو يمكن أن يسبب الحساسية التي يمكن بدورها أن تؤدي دون قصد إلى الشخير أثناء النوم. لذلك، ابذل قصارى جهدك لتنظيف الغبار حول منطقة نومك والحفاظ على نظافة الوسادة وشراء وسائد ذات قماش جيد ومريح.

5- البقاء رطبا والاغتسال قبل النوم

في جميع الحالات، حاول دائما أن تشرب ما يكفي جسمك من المياه، ففي حال لم تقم بذلك، تصبح الإفرازات الجسدية الموجودة في أنفك وحلقك الرخو أكثر لزوجة، مما يؤدي إلى الشخير وانسداد مجاري التنفس.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الاستحمام قبل النوم سيساعدك على الانتعاش وإراحة جسمك من تعبه النهاري ويجعلك تغط في نوم عميق.