الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات تعاطي الأدوية والمخدرات أكثر عرضة للإصابة بكورونا

علوم

اضطرابات تعاطي الأدوية والمخدرات مرتبطة بالإصابة بفيروس كورونا ومضاعفاته الخطيرة

15 أيلول 2020 21:38

وجدت دراسة جديدة مولتها معاهد الصحة الوطنية الأمريكية أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات تعاطي الأدوية والمخدرات هم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا التاجي المستجد والمعاناة من مضاعفاته الخطيرة.

وتقترح الدراسة التي نشرت ليلة أمس الاثنين في مجلة Molecular Psychiatry الطبية، أن مقدمي الرعاية الصحية يجب أن يراقبوا عن كثب المرضى الذين يعانون من اضطرابات تعاطي الأدوية والمخدرات، وأن يطوروا خطط عمل للمساعدة في حمايتهم من العدوى والتعامل مع الأعراض المرضية والمضاعفات الخطيرة المترتبة على إصابتهم.

ومن خلال تحليل السجلات الصحية الإلكترونية غير القابلة للتحديد لملايين المرضى، والتي تم جمعها من 360 مستشفى مختلف في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، كشف فريق الباحثين القائمين على الدراسة أنه في حين أن الأفراد الذين يعانون من اضطرابات تعاطي الأدوية والمخدرات يشكلون ما نسبته 10.3 % من إجمالي المرضى الذين تم دراسة سجلاتهم الصحية، فإنهم يمثلون 15.6 % من إجمالي الأشخاص المصابين بفيروس كورونا التاجي المستجد في البلاد.

كما وكشف التحليل أن أولئك الذين تم تسجيلهم مؤخراً بأنهم يعانون من هذا الاضطراب قد كانوا أكثر عرضة للإصابة بالفيروس التاجي من غيرهم، والجدير بالذكر أن اضطراب تعاطي الأدوية والمخدرات يعتبر الاضطراب الصحي ذو التأثير الأقوى بعد اضطراب تعاطي المواد الأفيونية، ويليه اضطراب تعاطي التبغ ومنتجاته.

وقالت الدكتورة نورا دي فولكو، المؤلفة المشاركة للدراسة ومديرة المعهد الوطني الأمريكي لتعاطي المخدرات: "غالبا ما تتعرض الرئتان ونظام القلب والأوعية الدموية للخطر لدى الأشخاص المصابين باضطرابات تعاطي الأدوية والمخدرات، وهو ما قد يفسر جزئيا سبب كونهم الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا وأعراضه الخطيرة من غيرهم.

كما أن هناك عامل آخر يساهم في الأمر، وهو تهميش الأشخاص الذين يعانون من الإدمان، مما يجعل من الصعب عليهم الحصول على خدمات الرعاية الصحية".

وأضافت: "للأسف، يتعين على الأطباء وحدهم مواجهة جميع التحديات الفريدة المتمثلة في رعاية هذه الفئة الضعيفة من المجتمع الأمريكي، تماماً كما يفعلون مع أي شخص آخر معرض للإصابة بمضاعفات مرضية خطيرة وقاتلة".

النهضة نيوز