اكتشاف جين يتحكم في الرغبة الجنسية في دماغ الرجال

علوم

اكتشاف جين يمكن استخدامه لعلاج إدمان الجنس عند الرجال

16 أيلول 2020 23:53

اكتشف علماء جينا موجودا في الدماغ يقوم بتنظيم الرغبة الجنسية لدى الرجال، مما يمهد الطريق لتوصل إلى علاجات جديدة لإدمان الجنس والخلل الوظيفي الجنسي لديهم. حيث يتحكم هذا الجين في إفراز إنزيم يسمى أروماتاز، وهو الإنزيم المسؤول عن تحويل هرمون التستوستيرون إلى هرمون الاستروجين في الدماغ، مما يؤدي إلى تحفيز الرغبة و النشاط الجنسي الذكري.

والجدير بالذكر أن هرمون الإستروجين يعرف عادة بهرمون الجنس الأنثوي، ولكنه من الضروري أي يكون متواجدا عند مستويات عالية لدى الرجال لدعم الرغبة الجنسية، والوصول إلى الانتصاب، فبدون هذا الهرمون الذي يصنع بشكل طبيعي من هرمون التستوستيرون، تنخفض الرغبة الجنسية لدى الرجال.

فقد وجد باحثون من جامعة نورث وسترن البريطانية أن إنزيم الأروماتاز يتم إفرازه والتحكم فيه بشكل أساسي من خلال جين واحد يسمى Cyp19a1 ، الأمر الذي يفتح لهم المجال لإجراء دراسات جديدة للبحث في فائدة هذا الانزيم واستخداماته الأخرى في الجسم. ومن خلال عزل الجين المسؤول عن تكوين الإنزيم بنجاح، يأمل الباحثون في تطوير أدوية لعلاج إدمان الرجال على الجنس وانخفاض الرغبة الجنسية.

و الجدير بالذكر أن دور إنزيم الأروماتاز في الدماغ كان موضوعا أساسياً ومثيراً للجدل في الكثير من الأبحاث، حيث يكافح العلماء لفهم الغرض منه منذ سنين، كما ويعد اكتشاف أن هذا الجين هو المسؤول عن إنتاج الإنزيم الذي يحول هرمون التستوستيرون إلى هرمون الإستروجين إنجازا كبيرا ومهما للغاية.

حيث قال كبير القائمين على الدراسة، الدكتور سيردار بولون من جامعة نورث وسترن: "هذا هو أول اكتشاف رئيسي يشرح كيف يحفز هرمون التستوستيرون الرغبة الجنسية . لأول مرة، أظهرنا بشكل قاطع أن تحويل هرمون التستوستيرون إلى هرمون الاستروجين في الدماغ أمر بالغ الأهمية للحفاظ على النشاط الجنسي الكامل أو الرغبة لدى الذكور ، وذلك بفضل إنزيم الأروماتاز".

وخلال الدراسة، قام الباحثين بإزالة جين Cyp19a1 من دماغ فئران التجارب الذكور و وضعوها في أقفاص إناث، وقد لاحظوا أن النشاط الجنسي لديهم قد انخفض إلى النصف على الرغم من أنها كانت تتمتع بمستويات أعلى من الطبيعية من هرمون التستوستيرون، مما أكد أن عدم قدرتها على تحويل هرمون التستوستيرون إلى هرمون الاستروجين كان لديه تأثير واضح على الرغبة الجنسية.

تجدر الإشارة إلى أن نقص إفراز إنزيم الأروماتاز يعتبر أمرا نادر الحدوث عند البشر، ولكن تم توثيق بعض الحالات التي عانى فيها الرجال من ارتفاع مزمن في هرمون التستوستيرون مصحوبا بانخفاض في الرغبة و النشاط الجنسي، ولكن بعد خضوعهم للعلاج بهرمون الإستروجين، أبلغ الرجال عن تحسن كبير في وتيرة النشاط الجنسي.

ومع ذلك، فإن الآثار المترتبة على هذه الدراسة الأخيرة تصل إلى ما هو أبعد من مساعدة الرجال الذين يعانون من نقص إفراز إنزيم الأروماتاز، حيث أنها يمكن أن تساعد في تعديل الرغبة الجنسية لدى مجموعات كبيرة من الرجال.

النهضة نيوز