أخبار

روسيا تذكر العرب وأميركا ..القضية الفلسطينية لاتزال مستمرة

17 أيلول 2020 10:33

خرج من موسكو أول تعليق رسمي على الاتفاقيات التي رعتها ودعمتها واشنطن لفتح صفحة التطبيع بين الإمارات والبحرين و"إسرائيل".

الخارجية الروسية قالت في بيان لها اليوم إنه "مع الأخذ في الاعتبار التقدم المستمر في عملية تطبيع العلاقات بين إسرائيل وعدد من الدول العربية، إلا أن القضية الفلسطينية لا تزال حادة وسيكون من الخطأ، الاعتقاد أنه من دون تسويتها من الممكن تحقيق استقرار موثوق في منطقة الشرق الأوسط".

روسيا دعت في بيانها الشركاء الإقليميين والدوليين إلى تكثيف وتنسيق الجهود في هذا المجال المهم، وأكدت استعدادها للقيام بهذا العمل المشترك.

وذكّر البيان الروسي بعمل "الرباعية" الدولية حول المفاوضات بشأن تسوية الشرق الأوسط، والتي حازت على إجماع مجلس الأمن والجامعة العربية.

ويعتبر الموقف الروسي بخصوص الفلسطينيين موقفاً متقدماً على الكثير من المواقف العربية التي اكتفى بعضها بالصمت وبعضها الآخر رحب بالاتفاقيات التي جاءت على أرضية السلام لأجل السلام ودون أي إشارة لحق الفلسطينيين في أرضهم.

وتوازياً مع الموقف الروسي جددت إيران توجيه الانتقادات للخطوة الخليجية تجاه "إسرائيل"، وقال رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف، إن الإمارات والبحرين لم تحاربا إسرائيل كي توقعا اتفاق سلام معها، واصفاً الدولتين بالخونة، والشركاء بالتآمر على الشعب الفلسطيني.

النهضة نيوز