تعرف على دور العسل في علاج الحروق

علوم

يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات وللالتهابات.. هل يمكنك استخدام العسل لعلاج الحروق؟

17 أيلول 2020 00:00

استخدم عسل النحل بحسب الباحثين في علاج الجروح، بما في ذلك جروح الحروق، منذ آلاف السنين، وخاصة في بلاد ما بين النهرين ومصر.

وأصبح العلماء في زمننا المعاصر أن العسل يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للميكروبات وللالتهابات، ووجدت العديد من الدراسات التي أجريت مدى العقود القليلة الماضية أن العسل يمكن أن يقلل الوقت الذي يحتاجه الجسم لاستشفاء الجروح والشفاء من العدوى والالتهابات.

وعلى الرغم من أنه من المحتمل أن يكون هناك العديد من الآليات التي تلعب دوراً في قدرة العسل على تحفيز التئام الجروح، إلا أننا نعلم بشكل أساسي أن العسل يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء، مما يؤدي إلى إصلاح الأنسجة وإعادة نموها من جديد.

كما ويعتبر العسل مادة حمضية، لذلك فهو يقلل من درجة حموضة الجروح، مما يعيق نمو البكتيريا ويسرع الشفاء، بالإضافة إلى أن ارتفاع نسبة السكر في العسل يعتبر أمرا قاتلا للبكتيريا، حيث يتسبب ذلك في إصابتها بالجفاف، بينما تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في العسل على تقليل الالتهاب.

وتجدر الإشارة إلى أن الأطباء لا يزالون يستخدمون الضمادات المملوءة بالعسل لعلاج الجروح حتى يومنا هذا، بما في ذلك علاج الحروق. لكن لا يجب أن تستخدم العسل من دولاب منزلك دون التحدث إلى الطبيب أولا، حيث يتم تعقيم العسل الطبي قبل استخدامه في علاج الجروح والحروق، بينما يحتوي العسل العادي المخزن في المنزل على ميكروبات يمكن أن تدخل الجرح وتسبب مثل الالتهابات وغيرها من المشاكل الصحية الأخرى.

وبالنسبة للحروق، من الأفضل وضع المنطقة المصابة تحت صنبور المياه الباردة لمدة 10 دقائق على الأقل، قبل وضع المرهم أو تضميد المكان المحروق في المنزل أو في أي صيدلية قريباً، ولكن يمكنك أيضا أن تشتري بعض العسل الطبي أو تستخدم العسل الصافي إذا ما كان في منزلك لعلاج حروقك أيضاً.