الصداع النصفي أسبابه وعلاجه

علوم

الصداع النصفي أسبابه وعلاجه

20 أيلول 2020 18:45

الصداع النصفي هو أحد أنواع الصداع المتكرر ويُعرف بكونه صداع حاد ومؤلم، وقد تسبقه أو تصاحبه أعراض وإشارات أخرى، وفي هذا المقال سنعرض أسباب الصداع النصفي وأنواعه وطرق علاجه.

أسبابه:

أسباب الصداع النصفي غير معروفة بعد. لكن يُعتقد أنها نتيجة لنشاط غير طبيعي في المخ، مما يؤثر على تواصل الأعصاب، ويؤثر كذلك على الأوعية الدموية والكيمياء الموجودة فى المخ. ويمكن أن تجعل بعض العوامل الوراثية شخص ما أكثر عرضة للإصابة بالأسباب المؤدية للصداع النصفي. وبالرغم من ذلك، قد تؤدي أسباب الصداع النصفي التالية لحدوثه أكثر من غيرها:

التغيرات الهرمونية: قد تعاني السيدات من أعراض الصداع النصفي أثناء فترة الطمث نتيجة للتغير في مستوى الهرمونات في أجسامهن.

أسباب نفسية: قد يتسبب الضغط العصبي، والاكتئاب، والقلق، والتحمس وكذلك الصدمة في الإصابة بالصداع النصفي.

أسباب جسدية: يعد من أهم أسباب الصداع النصفي، حيث إن التعب وعدم أخذ القدر الكافي من النوم، وكذلك الإرهاق الشديد ترتبط جميعها بالإصابة بالصداع النصفي. وقد يتسبب أيضًا انخفاض ضغط الدم واضطراب الرحلات الجوية الطويلة وتأثيرها على الساعة البيولوجية في الإصابة بالصداع النصفي.

أسباب متعلقة بالتغذية: الكحوليات والكافيين يعدون من أسباب الصداع النصفي المحتملة، كما تحمل بعض الأطعمة نفس ذلك التأثير، ومنها: الشوكولاتة، الجبن، الفواكه الحامضة، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على مادة التيرامين المضافة. ومن الممكن أن يتسبب عدم انتظام مواعيد الأكل وقلة شرب الماء في الإصابة بالأسباب المؤدية للصداع النصفي.

الأدوية والعقاقير: الحبوب المنومة وعقاقير العلاج الهرموني وحبوب منع الحمل من أسباب الصداع النصفي المحتملة.

أسباب بيئية: قد تتسبب الشاشات الوامضة، والروائح القوية، والأبخرة، والضوضاء في الإصابة بالصداع النصفي. كما قد تكون الغرف الضيقة والتغير في درجات الحرارة والأضواء الساطعة عوامل مساعدة.

العلاج

لا يوجد حاليًا أي أدوية لعلاج الصداع النصفي. أما الأدوية الحالية فهدفها هو منع حدوث نوبات الصداع الحادة، بالإضافة إلى الحد من الأعراض المصاحبة للصداع، وتساعد معرفة أسباب الصداع النصفي على تلافي الإصابة أو الحد منها.

كما أن تغيير أسلوب الحياة قد يساعد في الحد من الإصابة بالصداع النصفي، وتتضمن هذه التغييرات:

الحصول على قدر كاف من النوم.

الحد من التوتر العصبي.

شرب الكثير من الماء.

تجنب تناول بعض الأطعمة.

عمل التمارين الرياضية بصورة منتظمة.

كما يجد البعض أن بعض الأطعمة الخاصة تساعد في الحد من الإصابة بالصداع، كالأطعمة الخالية من الغلوتين.

النهضة نيوز