سعد الحريري يعلن تنازله عن وازرة المال لصالح الثنائي الشيعي

أخبار لبنان

المبادرة ليست سوى "تجرع سم" الضغوط الفرنسية .. الحريري يحرك "مصطفى أديب" ويؤكد ملكيته للحكومة

23 أيلول 2020 10:06



نقلت صحيفة "الأخبار اللبنانية" في عددها الصادر صباح اليوم، رد الثنائي الشيعي على المبادرة التي تقدم فيها الرئيس سعد الحريري للخروج من مأزق تشكيل الحكومة.

وقالت الصحيفة في تقرير أوردته على رئيسيتها، إن مصادراً في الثنائي الشيعي قالت في معرض ردها على البيان الذي أصدره الحريري وزعم فيه إنه "يتجرع السم" ويتنازل ويسمح بأن يتولى نائب شيعي مستقل وزارة المال، إن هذا "التنازل" الذي هو محض ضغوط فرنسية على الحريري، "مرفوض" وإنه كان قد ورد في المبادرة الفرنسية وقد رفضه الثنائي جملة وتفصيلاً.

ونقلت "الأخبار" عن مصادرها: "الطرح ليسَ بجديد، وهو سبقَ أن تقدّم به الفرنسيون ورفضناه، وكانَ موقفنا واضح لجهة التمسّك بتسمية الوزير، أو طرح عدة أسماء يختار منها الرئيس المكلف، وما زلنا عند موقفنا ولا تراجع عنه".

وتضيف المصادر ذاتها: " من يظن الحريري نفسه ليخرج ويقول إنه يسمَح بذلك لمرة مرة فقط" وتتساءل في الوقت عينه: "هل وجدَ في تفاصيل المبادرة الفرنسية التي يقول إنه سيساعد أديب لأجل إنجاحها، هل وجَد فيها بنوداً تتعلق بالمداورة وحقه هو في تسمية الوزراء أو في إدارة ملف التشكيل وحده من دون التشاور مع باقي الأطراف؟ هل أعطته المبادرة الفرنسية حقاً حصرياً في توزيع الحقائب كما يريد وفرض شروطه؟".

رأت الجريدة اللبنانية، إن الحريري أدان في بيانه الذي أصدره يوم أمس، نفسه بنفسه، إذ ظهر وإنه هو المعطل لتشكيل الحكومة، وأنه هو المتحكم في خيارات الرئيس المكلف مصطفى أديب.

ويرى كاتب التقرير، إن ما تضمنه بيان الحريري، قد يكون مخرجاً للتوافق مع الثنائي الشيعي حول حقيبة وزارة المالية، تحت عنوان "اختصاصي شيعي مستقل" يقترحه الثنائي بشكل أو بآخر، لكنه أكد أن ثمة جملة من العقبات والتعقيدات التي ستصعد إلى المشهد بعد انتهاء عقبة حقيبة المالية التي صنع منها الحريري مشكلة لا طعم لها، وأهم تلك العقبات هو الحصة التي قد يطالب فيها التيار الوطني الحر في وقت لاحق، خصوصاً بعد نجاح الثنائي الشيعي في فرض إرادته داخل الحكومة.

النهضة نيوز - بيروت