حقيقة تأثير استخدام صودا الخبز لتبييض أسنانك

علوم

الطريقة السليمة لاستخدام صودا الخبز في تبييض الأسنان وتأثيرها عليها

25 أيلول 2020 17:44

على الرغم من أنه يعتبر أمرا شائع الذكر أن صودا الخبز لديها قدرة كبيرة على تبييض الأسنان الصفراء، إلا أن أطباء الأسنان قد يكون لديهم رأي آخر في هذا الشأن.

وفي السياق تحدثت صحيفة الديلي إكسبريس إلى طبيب الأسنان البريطاني الشهير المقيم في لندن، الدكتور كامالا أيدازادا، لمعرفة ما إذا كانت صودا الخبز تبيض الأسنان حقا وإن كانت صحية أم لا.

يقول الدكتور أيدازادا: "من الحقائق المعروفة أن تأثير وسائل الإعلام الشعبية على الأعراف الاجتماعية، خاصة فيما يتعلق بمظهر الناس، قد لعب دوراً كبيراً في النمو الحديث لعلاجات طب الأسنان التجميلي المنزلية. ووفقا للأبحاث الحديثة، فقد كان هناك زيادة بنسبة 50 % في الطلب على تبييض الأسنان وعلاجات التجميل الأخرى خلال السنوات الخمس الماضية في المملكة المتحدة. ولا عجب في أن هذه الأنواع من العلاجات المرتبطة بالمظهر بشكل أساسي قد أصبحت مرغوبة أكثر وأكثر مع مرور الوقت".


صودا الخبز لتبييض أسنانك

وأضاف: " فنظرا لظروفنا الحالية، كان هناك ارتفاع غير مسبوق في وقت الفراغ والوقت الذي يقضيه العديد منا أمام شاشة الحاسوب أو الهواتف الذكية ومشاهدة الفيديوهات المختلفة عبر الانترنت. كما وكان العديد من الأشخاص يقضون ساعات أطول في التحديق في أنفسهم في مكالمات الفيديو على شاشات الهاتف، بالإضافة إلى متابعة الآخرين على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يستخدم الكثير منهم مرشحات لإعطاء صورة مثالية عن أنفسهم أو استخدام برنامج الفوتوشوب لتحسين ملفاتهم الشخصية وإخفاء عيوب الوجه. وبالنسبة للبعض، قد يغير هذا التوازن بين صورة الجسد الافتراضية والواقع، مما قد يؤدي بهم إلى اللجوء إلى تدابير جذرية لتحقيق النتائج التي يريدونها، كاستخدام صودا الخبز لتبييض الأسنان منزليا مثلا".

و بحسب الفيديوهات التي عرضها الدكتور أيدازادا خلال مقابلته مع الصحيفة، أظهر الفيديو الأول والذي حظي بانتشار كبير وسريع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فتاة تصنع علاجا منزليا لتبييض الأسنان، وكان يحتوي على صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين السائل فقط، كما وكان يبدو أن هذه العلاج يعمل بشكل رائع، مما دفع الناس إلى تجربته بأنفسهم.

و لكن يبقى السؤال المهم، هل هو خطير؟، وهل هناك طريقة أخرى للحصول على أسنان ناصعة البياض؟، وهل صودا الخبز تبيض أسنانك حقا دون أي آثار جانبية سلبية على صحتك وأسنانك؟

في الحقيقة، يقول الدكتور أيدازادا أن صودا الخبز تعمل على تبييض أسنانك بالفعل، ولكن لا ينبغي استخدامها مع الهيدروجين السائل على الإطلاق، مضيفاً: "في حين أن بيكربونات الصودا (صودا الخبز) هي وسيلة فعالة للحد الأدنى من عملية الكشط لتبييض الأسنان، فلا ينصح بدمجها مع بيروكسيد الهيدروجين السائل بسبب الأضرار الجسيمة التي يمكن أن تلحق بالأسنان. فنظرا لكونه سائلا حمضيا بطبيعته، فإن بيروكسيد الهيدروجين يعمل على تليين مينا الأسنان، مما يسهل إزالة بنية الأسنان الصحية عند تنظيفها بالفرشاة باستخدام صودا الخبز. ولذلك، أود أن أحذر الجميع من استخدام مثل هذا الخليط لأنه قد يسبب ضررا لا يمكن إصلاحه في الأسنان واللثة".

• الطريقة السليمة لاستخدام صودا الخبز في تبييض الأسنان:

- اخلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع بعض الماء الفاتر.

- قلب الخليط جيدا ليصبح على هيئة معجون طري.

- ادهن الخليط على أسنانك بفرشاة ناعمة أو بإصبعك.

- نظف أسنانك بالفرشاة بلطف لمدة دقيقتين تقريبا.

- ابصق ما بفمك واشطفه بالماء أو باستخدام غسول الفم.

- افعل ذلك مرة واحدة فقط وليس أكثر من مرة في الأسبوع.

• هل صودا الخبز جيدة للأسنان؟

كما قال الدكتور أيدازادا، فإن صودا الخبز طريقة فعالة وقليلة الكشط للأسنان، ولكن هناك طرق أكثر أمانا لتبييض الأسنان، حيث يساعد تقليل كمية الوجبات الخفيفة التي تتناولها في تبييض أسنانك، لأنه يحد من كمية الطعام التي يمكن أن تعلق في لثتك.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أن تقوم بتقليل كمية المشروبات الملونة التي تتناولها مثل القهوة و الشاي و النبيذ الأحمر والمشروبات الغازية، لأنها تؤدي إلى تلطيخ و تغيير لون الأسنان بسبب طبيعتها الصبغية.

النهضة نيوز