بعد فوات الآوان بوصعب يكشف قضايا فساد في التربية

أخبار لبنان

بعد فوات الآوان بوصعب يكشف قضايا فساد في التربية

26 أيلول 2020 00:25

كشف الوزير السابق الياس بو صعب بعد فوات الآوان عن المبالغ المجمدة الموجودة في مصارف لبنان دون أن تصرف للغاية المخصصة لها في تطبيق البرامج التفاعلية في المدارس الرسمية، مبيناً عن العجز في تطبيق هذه البرامج.

وقال في حديث تلفزيوني أنه "لو صرفت المبالغ الموجودة في مصرف لبنان والتي قمت برصدها في وزارة التربية حينما كنتُ وزيراً، وهي مخصصة لتطبيق البرامج التفاعلية في المدارس الرسمية، لكنا انجزنا التعليم الالكتروني عن بعد وكنا أمنا اجهزة كمبيوتر لكل الطلاب في المدارس الرسمية".

واتهم بو صعب  وزير التربية بالتقصير قائلاً: "وزير التربية طارق المجذوب هو الذي يعرقل صرف المبلغ الذي أقره مجلس النواب، لتطبيق مناهج تفاعلية إلكترونية في المدارس الرسمية"، وقال: "لا اعتقد ان المجذوب يعرف كيف يتصرف بهذه الاموال وهو لا يملك القدرة على ادارة هذا الملف، ولذلك رمى المسؤولية على المركز التربوي الذي قام بعمله بالنهاية".

وأضاف: "لم أتكلم منذ أشهر مع المجذوب لأنه أخذ وزارة التربية إلى مكان لم يرحم فيه الطلاب ولا الأهل ولا المدارس الخاصة ولا المدارس الرسمية وفقدت الأمل منه، وهو معرقل بطبيعته".

وتابع: "لا أدعي أنني أفضل وزراء التربية لكن الأكيد أن الوزير المجذوب أفشل وزير تربية على الإطلاق، وستظهر المصائب تباعاً في الوزارة بعد تركه اياها".

بوصعب أسدل الستار عن قضية إقالة مديرة المركز الوطني للبحوث والإنماء السابقة ندى عويجان، قائلاً: "فليحققوا مع ندى عويجان، وأصلا هم حققوا، وتبين أن الوزير زوّر الأقالة، وهناك شكاوى بحقه من أكثر من موظف، وأنا لم أرسل له رسالة إطلاقاً، ولم أقل عن أحد خط أحمر، ولم أكلمه إطلاقاً".

وتابع: "المجذوب تكلم عن أنزه قاضيين في مجلس شورى الدولة، واتهمهم بأنهم مرتشين، إنما هذه المبالغ من حقهم ولـ5 سنوات، ولم تدفع من موازنة الدولة أو من المال العام، بل من المنظمات الدولية المساهمة، وهناك قضاة آخرون موجودون بكل أسلاك الدولة ويتقاضون أكثر منهم بكثير".

النهضة نيوز