عمال مصفاة بانياس

تقارير وحوارات

جنود مصفاة بانياس على وشك الانتهاء من أعمال العمرة

يزن خضور

26 أيلول 2020 22:49

يواصل عمال مصفاة بانياس أعمالهم الشّاقة بجهود جبارة وسواعد فتية لإنجاز أعمال الصيانة التي بدأت منذ منتصف الشّهر الجاري.

أيّام قليلة تفصلنا عن إعادة إقلاع مصفاة بانياس، بعد أن تمّ إنجاز نسبة جيّدة من أعمال "العمرة" التي من المتوقع انتهائها والإقلاع بالتّقطير الجوي في العاشر من تشرين الثّاني أمّا تشغيل وحدات  التّحسين فسيكون قبل مطلع الشّهر القادم.

وفي تصريح خاصّ لمدير مصفاة بانياس المهندس "بسام سلامة"  لإحدى الوسائل الإعلاميَّة أكدّ أنّ المصفاة تنتج المشتقات النفطيّة ومن ضمنها مادة البنزين التي تغطي ما يقارب نسبته بين ٦٥-٧٠ % من حاجة البلاد، وأنّ توقف التوريدات الخارجيَّة للنفط بسبب الحصار الجائر هو السّبب ببداية الأزمة، إضافةً إلى توقف عمل المصفاة مؤخّراً.

وبعث "سلامة" رسالة شكر للعمّال عبر الصفحة الخاصّة بالشّركة وجاء فيها "مساؤكم خير عمّال بلدي سوريَّة، عمّال مصفاة بانياس،  أقدّر عملكم و جهدكم و عرقكم و تعبكم، و كلٌّ في موقعه من رأس الشّعلات إلى أرض الخزانات، اجتزنا المرحلة الأصعب يا شباب وباقي (عضّة كوساية)، البلد بانتظارنا".

وأضاف :" اخترنا الإضاءة في هذه العمرة على أعمالكم و جهدكم لتعريف الآخرين بها و ليس لنيل المديح، المديح هو لكم جميعاً فالعمل جماعي و نحن فريقٌ واحد".

وتابع أيضاً:"بصدق لم نقبل بدايةً إجراء أيّ حوار أو لقاء إعلامي (رغم الضغط الشّديد) إلّا مؤخّراً لضرورة شرح واقع عمل المصفاة وأعمال "العمرة"  وتسليط الضوء على جهودكم ومنها المتابعة لتحصيل ما يمكن من التّعويضات التي تستحقونها، وننوّه أنَّ السيّد الوزير طلب بأن يكون كلّ ما يمكن بصلاحياته مع الإدارات سيتم مباشرة البدء بها فوراً"

وختم بالقول: "وهذه الأعمال هي التي حافظت سابقاً وستحافظ على استمراريّة عمل المصفاة كرافد رئيس للمشتقات النفطيَّة، كلّ المحبّة و التّقدير لكم، "وبرفع راسي فيكم"".


وأثمرت جهود وسائل الإعلام بعد أن أضاءت على أعمال "العمرة" في إيصال صوت العمّال وأوجاعهم، وبرغم طبيعة العمل التي يتعرّضون لها طيلة العام من ضجيج في مكان العمل وروائح كيميائيَّة مضرّة، فضلاً عن الخطورة التي يتعرضون لها إلا أنّهم يتقاضون أجراً زهيداً وتعويضات ماليَّة رمزيَّة.

إلَّا أنَّ رئيس مجلس الوزراء السوري"حسين عرنوس" زار مؤخّراً عمّال مصفاة بانياس وأثنى على جهودهم المبذولة لإنجاز "عمرة" المصفاة مشيراً إلى أنّه بعد رفع قيمة الوجبة الغذائيَّة تعمل الحكومة على تفعيل نظام الحوافز وتطويره وربطه بالإنتاج ليشمل كلّ عامل يستحق إضافة إلى فتح باب المكافآت التشجيعيَّة.

وبدوره السيّد الرئيس الدّكتور "بشار الأسد" تقدّم بالشّكر لعمّال مصفاة بانياس، وتوجّه بمنح مكافأة لمجموعة من العمّال والفنيين الذين قدّموا جهداً خلال العمرة وفق شرائح ماليَّة ووظيفيَّة.

وتعاني البلاد منذ مدّة من أزمة خانقة في مادة البنزين، تزامن ذلك مع توقّف مصفاة بانياس عن العمل لإجراء الصيانات الفنيَّة الضّروريَّة اللازمة للمحطة.

ويشار إلى أنَّ مصفاة بانياس تكرّر حوالي ٦ مليون طناً من النفط الخام سنوياً، أي ما يعادل ١٨ الف طناً في اليوم الواحد في حال كان الوضع الفنّي للمصفاة جيّداً، بالإضافة إلى توفّر النفط الخام المناسب.







النهضة نيوز _ بيروت